أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الصحة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الصحة

أمثال عالمية عن الصحة:

 

تعرف الصحة بالمعنى اللغوي في معاجم اللغة على أنها المستوى في الكفاءة الأيضية والوظيفية لدى أي كائن حي على وجه الأرض، بينما ما  هو متعارف عليه عالمياً لدى الأفراد والمجتمعات وحسب ما ورد عن منظمة الصحة العالمية في الإعلان الذي أطلق في مجال الرعاية الصحية الأولية سنة 1978م، تُعتبر الصحة حالة من الاكتمال في السلامة من العديد من الجهات مثل البدن والعقل والاجتماع.

 

وهذا ما جعل العديد من المنظمات التطرق إلى تعاريف أخرى للصحة، فمن وجهة نظرها أنّ التعريف السابق يتنافى مع الحياة الواقعية، حيث قامت إحدى المنظمات بتفسير مفهوم الصحة على أنه حالة التوازن للكائن الحي، والذي يتضمن الأداء المتكامل والمتناسق للوظائف الحيوية من أجل المحافظة على الحياة والنمو الطبيعي لدى الفرد.

 

1. الشاب هو من يتمتع بصحة جيدة (He who has good health is young):

 

تطرقت الكثير من الأمثال العالمية إلى موضوع الصحة؛ وذلك لما للصحة من أهمية كبيرة لدى المجتمعات والأفراد، ولم يقتصر الاهتمام بالصحة على فئة أو طائفة محددة، بل انتشرت ظاهرة الاهتمام بالصحة إلى كافة الدول العالمية، منذ الزمن القديم وحتى وقتنا الحاضر، فقد كان يصفون الشخص أنه في مرحلة الشاب نظراً إلى تمام الصحة لدية وليس نظراً إلى عمره، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي في مضمونه.

 

حيث أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي أنّ من يتصف بالشباب هو ليس من يكون في مرحلة الشباب، وإنما من يتمتع بموفور الصحة والعافية.

 

2. الصحة أفضل من المال (Health is better than wealth):

 

أشار المثل الإنجليزي في مضمونه إلى أنّ الإنسان الذي يتمتع بالصحة الجيدة هو أفضل من الإنسان الذي يمتلك الثروة والمال، فالإنسان حينما يجهد عليه المرض لا يستطيع أن يتمتع ببهجة الحياة ولذتها، كما أنّ الشخص الذي يمتلك الصحة يكون قادر على الحصول على الثروة والمال، بينما من يمتلك المال لا يستطيع أن يُحصل الصحة؛ وذلك لأن هناك العديد من الأمراض التي لم يتوصل إلى علاج لها حتى الوقت الحاضر في كافة الدول العالمية.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى