الإتيكيتعلم الاجتماع

آداب حضور محاضرة في الجامعة

اقرأ في هذا المقال
  • حضور محاضرة في الجامعة
  • قواعد آداب حضور محاضرة في الجامعة

حضور محاضرة في الجامعة:

 

عندما تلتحق بالجامعة لأول مرة، فإن أحد الاختلافات الرئيسية التي ستلاحظها هو مدة الفصل وبنيته، ويتم عقد العديد من دورات السنة الأولى في قاعات المحاضرات التي يمكن أن تستوعب عدة مئات من الأشخاص، وفي هذه الفصول الدراسية الضخمة، سيتم إنفاق القليل من الوقت على الأسئلة المباشرة ولن يكون هناك تفاعل فردي تقريبًا، كما ستصل إلى هذه الأشياء في أقسام المناقشة وهي مجموعات أصغر تجتمع عادةً مرة واحدة في الأسبوع.

 

قواعد آداب حضور محاضرة في الجامعة:

 

قد تجد نفسك تتساءل ما الذي يشكل السلوك المناسب في هذه الأماكن ذات الطبقة الكبيرة استخدم هذه النصائح حول آداب حضور محاضرة في الجامعة للتأكد من مشاركتك بطريقة محترمة، وفي هذا المقال عدة قواعد يجب الانتباه إليها ومراعاتها أثناء حضور المحاضرات الجامعية:

 

  • يجب عليك أن تحاول الوصول إلى قاعة المحاضرة في الوقت المحدد أو قبل بدء المحاضرة بوقت قصير، وإذا كنت لا تستطيع الحضور فيجب عليك أن تُبلغ المحاضر في وقت مبكر.

 

  • عند وصولك إلى قاعة المحاضرة يجب عليك أن تحافظ على هدوئك في الدخول إلى القاعة وعدم مزاحمة الآخرين.

 

  • لا يوجد فرق بين الشباب والفتيات في من يدخل أولاً أو في الحصول على الأماكن الخالية في القاعة بهذه الحالة يُعامل الطرفين بسواسية، فالقاعدة التي تقول السيدات أولاً مكانها عند ذهابك للأماكن العامة وفي الحياة الاجتماعية.

 

  • يمكنك أن تجلس في المكان الخالي من الأشخاص ولا يمكنك أن تشارك الآخرين في نفس المكان، حيث أنه من الضروري أن يتم تقسيم الحاضرين إلى أكثر من مجموعة عندها تجلس كل مجموعة في المكان المناسب لها.

 

  • يجب عليك أن تحضر معك كل الأدوات اللازمة كالأقلام والدفاتر وغيرها.

 

  • ينبغي عليك التأكد من أن هاتفك مغلق أو في الوضع الصامت، قبل دخولك إلى قاعة المحاضرة حتي لا تتسبب في إزعاج المتواجدين في المحاضرة وتشتيت انتباه الأساتذة والمحاضرين وعدم تلقيهم للعلم بشكل واضح.

 

  • عند رغبتك في السؤال أثناء المحاضرة يجب عليك أن تحاول اختصار الأسئلة؛ لأن هنالك أشخاص آخرين يرغبون في السؤال ولهم الحق في ذلك.

 

 

المصدر
السلوك الاجتماعي للفرد، مأمون طربية،2012مفهوم السلوك الاجتماعي، عبد الحسين الجبوريتشكيل السلوك الاجتماعي، عبد الهادي نبيل، 2011السلوك الاجتماعي للأسرة، مأمون طربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى