علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

أسباب ونتائج التزايد السكاني

يمكن تعريف الزيادة السكانية على أنها حالة يوجد فيها الكثير من الناس على الكوكب لتزويدهم بالأشياء الأساسية مثل مياه الشرب والطعام والهواء القابل للتنفس وما إلى ذلك، ويمكن أيضًا تعريف الزيادة السكانية على أنها حالة تكون فيها البصمة البيئية للبشرية أكبر من القدرة الاستيعابية للكوكب، مما يعني أن العملية الضارة أسرع من عملية الإصلاح التي تقوم بها الطبيعة، والتي ستؤدي في النهاية إلى انهيار اقتصادي، فيما يلي سيتم فحص الأسباب والتأثيرات والحلول لمشكلة الاكتظاظ السكاني:

 

  • تحسين المعرفة الطبية.

 

  • انخفاض معدل الوفيات.

 

  • ثورة صناعية وزراعية.

 

  • التقدم في إنتاج الغذاء.

 

 

  • الاهتمامات الدينية.

 

  • الهجرة والتركيز الحضري.

 

 

أسباب ونتائج التزايد السكاني

 

تحسين المعرفة الطبية

 

يؤدي تحسين معرفتنا بعلاج الأمراض إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة سكانية لأنه مع افتراض معدل مواليد ثابت، يعيش الناس لفترة أطول، وبالتالي فإن المزيد من الناس سوف يسكنون الكوكب في نفس الوقت.

 

انخفاض معدل الوفيات

 

إن التحسينات الطبية المقترنة بإمدادات أفضل من الغذاء منذ فترة الثورة الصناعية تعني انخفاضًا كبيرًا في معدلات الوفيات، وعندما يظل معدل المواليد دون تغيير وينخفض ​​معدل الوفيات، فهذا يعني وجود تأثير إيجابي عام على النمو السكاني.

 

ثورة صناعية وزراعية

 

كان للثورة الصناعية والزراعية مساهمة كبيرة في قضية الاكتظاظ السكاني، ومنذ أن أصبح إنتاج المواد الغذائية والسلع الأخرى بسبب استخدام الآلات واستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية، تمكن الناس من تربية المزيد من الأطفال، مما أدى بدوره أيضًا إلى تربية المزيد من الأطفال، ونتيجة لذلك، كانت هناك دوامة اكتظاظ سكاني أدت إلى وجود عدد كبير من الناس يعيشون على كوكبنا في الوقت الحالي.

 

التقدم في إنتاج الغذاء

 

أحد العوامل المساهمة في قضية الاكتظاظ السكاني هو التقدم في إنتاج الغذاء، منذ أن قام المزارعون بتحسين معرفتهم بتقنيات الزراعة، فقد تمكنوا من زيادة غلة محاصيلهم بشكل كبير، وقد أدى ذلك إلى زيادة الثروة مما أدى إلى إنجاب المزيد من الأطفال وبالتالي زيادة عدد السكان.

 

الفقر

 

للوهلة الأولى، يبدو أن هذا يتناقض مع التفكير المنطقي لماذا يجب أن يساهم الفقر أيضًا في النمو السكاني؟ والسبب في ذلك هو أن الفقراء لا يملكون في الغالب أنظمة معاشات حكومية، وبالتالي، يتعين عليهم الاعتماد على أطفالهم لإعالتهم عندما لا يعودون قادرين على العمل، ونتيجة لذلك، لا سيما في البلدان النامية الفقيرة، يكون عدد الأطفال في كثير من الأحيان أعلى بكثير مما هو عليه في البلدان المتقدمة، علاوة على ذلك، غالبًا ما يحتاج الأطفال للعمل في مجال آبائهم حتى يتمكنوا من زراعة أراضيهم مما يساهم أيضًا في زيادة عدد السكان.

 

الاهتمامات الدينية

 

سبب آخر للاكتظاظ السكاني هو أن العديد من الناس يعتقدون أنه من الخطيئة الإجهاض أو حتى استخدام موانع الحمل وبالتالي، بدون استخدام موانع الحمل، يكون النمو السكاني نتيجة طبيعية.

 

الهجرة والتركيز الحضري

 

يمكن أن تؤدي الهجرة والتركز الحضري إلى زيادة سكانية محلية، إذ استمرت عملية التحضر في التقدم على مدى العقود الماضية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن طلب العمل ينتقل من قطاع الزراعة إلى قطاع الخدمات، وبالتالي، يتعين على الناس الانتقال إلى المدن للعثور على عمل، نتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اكتظاظ مناطق معينة.

 

الهجرة

 

علاوة على ذلك، يضطر العديد من الناس في جميع أنحاء العالم إلى ترك منازلهم بسبب النزاعات أو المجاعة، وستكون هذه المشكلة أكبر في المستقبل بسبب قضية الاحتباس الحراري، ولن يتمكن العديد من المزارعين بعد الآن من الحفاظ على غلات محاصيلهم لأنهم لن يكون لديهم إمدادات مياه كافية بعد الآن، وبالتالي، سيحاول الكثير من الناس الهجرة إلى البلدان التي لا تتأثر كثيرًا بمشكلة الاحتباس الحراري والتي توفر مستويات معيشية أعلى، هذا يؤدي أيضًا إلى زيادة سكانية محلية في مناطق معينة.

 

خطة العائلة

 

في العديد من البلدان، يتزوج الناس في سن مبكرة جدًا، وبالتالي، من المرجح أن ينجبوا المزيد من الأطفال على مدار حياتهم، وعلاوة على ذلك، وبسبب نقص التعليم والضغط الأسري، ترى النساء أنه من مسؤوليتهن الحصول على أكبر عدد ممكن من الأطفال كما يريده الرجال، حيث قيل لهن في كثير من الأحيان أن الغرض الوحيد للمرأة هو تربية الأطفال، وهذه المشكلة خطيرة بشكل خاص في البلدان النامية.

 

المصدر
دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984علم السكان،منير كرادشة،2010مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى