علم الاجتماعملوك وأمراء

إدوارد الشهيد ملك إنجلترا

حكم إنجلترا ما يقارب 3 سنوات كان والده ملكاً ولكنه لم يعترف به كوريث للعرش، وعندما توفى والده اعترض بعض النبلاء والشرفاء، حيث طالب البعض بإعلانه كملك والأخرون اعترضوا وأرادوا أخيه غير الشقيق المعترف به كابن شرعي لاستلام الحكم ولكن تم اختياره هو.

 

لمحه عن إدوارد الشهيد

 

كان تاريخ ميلاده غير معروف لكن المعروف أنه كان أكبر أطفال إدغار ومن المتوقع أنه كان في سن المراهقة عندما خلف والده الذي توفي عن عمر 32 سنة، يعرف بأنه ابن الملك إدغار لكنه لم يكن ابن الملكة إلفثريث زوجة إدغار الثالثة هذه هي المعلومات الوحيدة المتاحة من الوثائق المعاصرة.

 

كان والده حاكماً قوياً فرض إصلاحات رهبانية على الكنيسة، ويحتمل أن يكونا غير راغبين بمساعدة رجال الدين البارزين في ذلك الوقت، من خلال منح الأديرة الإصلاحية الأرض وليدعمها قام بأخذ ممتلكات الكثير من النبلاء الأقل قيمة وأعاد كتابة عقود الإيجار وقروض الأراضي لصالح الأديرة.

 

تناولت مصادر لاحقة من هوية والدة إدوارد والذي ربما كتب في ثمانينيات القرن الحادي عشر أن والدة إدوارد كانت راهبة في ويلتون أبي وقد أغراها الملك، بالإضافة إلى كتابات أخرى كتبها أيدمر سرداً لأبوة إدوارد ونفى فيه أن يكون إدغار وراهبة كانت لهما علاقة.

 

عهد إدوارد الشهيد ووفاته

 

بعد تسجيل خلافة إدوارد اندلعت مجاعة و اضطرابات متعددة يبدو أنها كان يطلق عليها أحياناً رد الفعل المناهض للرهبنة بدأت بعد وقت قصير من وفاة إدغار، خلال هذا الوقت تم نفي الحاكم الفعلي لمعظم شمال إنجلترا بسبب ظروف غير معروفة.

 

قدم المؤرخون الحديثون مجموعة من التفسيرات لتفسير وتحديد كيف قتل إدوارد وتم تقديم 3 نظريات أساسية أولها أنه قُتل كما تدعي حياة أوزوالد، إما نتيجة شجار شخصي أو أسباب أخرى ولقد صور حياة أوزوالد إدوارد على أنها شاب غير مستقر وأساء للكثير من الأشخاص المهمين بسبب عنفه الشديد في الكلام والسلوك.

 

رقد جسد إدوارد في ويرهام لمدة عام قبل أن يتم فصله وبدأ أوليفر عملية إعادة الدفن ربما كبادرة مصالحة وفقاً لحياة أوزوالد، بالإضافة إلى أنه تم العثور على جثة إدوارد غير فاسدة عندما تم فصلها والتي كانت تعتبر علامة على معجزة تم نقل الجثة إلى دير للراهبات مع صلات ملكية منحها الملك ألفريد العظيم.

المصدر
قيم القادة السياسيين وأثرها في القرار السياسي، انتصار سبكيموسوعة القادة السياسيين، عبد الفتاح أبو عيشةمشاهير السياسة، علي محمدالحكام العرب في مذكرات الزعماء والقادة السياسيين، مجدي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى