التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ مملكة إنجلترا؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ مملكة إنجلترا

اقرأ في هذا المقال:

مملكة إنجلترا: هي دولة ذات سيادة تامة تقع في بريطانيا العظمى، وظهرت مملكة إنجلترا عند ظهور المملك في بريطانيا، وقد تم تأسيسها في عام 927 ميلادي، وبقيت كدولة مستقلة حتى عام 1707 ميلادي، عندما تم توحيد اسكتلندا وإنجلترا وتم حينها تأسيس مملكة بريطانيا العظمى.

تاريخ مملكة إنجلترا:

في بداية 927 ميلادي، قامت الممالك على تأسيس مملكة إنجلترا، في عام 1906 ميلادي تم ضم إنجلترا إلى إمبراطورية بحر الشمال والتي كانت تضم إنجلترا، الدنمارك، النرويج، ومن ثم تم تأسيس مدينة لندن وذلك باعتبارها أكبر مدينة في إنجلترا وأقواها اقتصاداً، وكما قد مرَّت مملكة إنجلترا بعدة فترات من الحكم وتم إطلاق عليها عدة أسماء، حيث تم تأسيس أثناء فترة حكم النورمدين مملكة إنجلترا النورماندية وتعاقب على إنجلترا الكثير من السلالات الحاكمة، وقد كان الملك “هنري الثاني” أول ملوك مملكة إنجلترا.


وفي عام 128 ميلادي تم استعمار جزيرة ويلز من قِبل الملك الإنجليزي “أدوارد الأول، فقام على ضمَّها إلى حكم مملكة إنجلترا، وقد حكم الملك أدوارد إنجلترا لمدة عشر سنوات، وقد شهدت إنجلترا في عصره تطورات حيوية من الناحية السياسية والعسكرية والاجتماعية، كما أصبحت إنجلترا أيضاً في ذلك الوقت من أقوى الدول عسكرياً وكما تم تطوير البرلمان الإنجليزي.


وقام الإنجليز بعد ذلك بالمطالبة في عرش فرنسا، إلا أنها لم تتمكن إنجلترا من ذلك؛ وذلك بسبب حرب المائة عام، والتي أصبحت إنجلترا بعد تلك الحرب غير قادرة على خوض أية صراعات، كما أنها خسرت جميع أراضيها التي احتلتها في أوروبا ما عدا بلدة “كاليه” الفرنسية، وبعد انتهاء إنجلترا من الحروب، قامت أسرة “تيودور” في القرن السادس عشر ميلادي بحكم إنجلترا، وقد استطاعت تلك الاسرة الحاكمة من توسعة أراضي مملكة إنجلترا خارج أراضيها، كما قامت أيضاً على توحيد إنجلترا وجزيرة ويلز.


وكما تمت عمليات من الإصلاحات الانجليزية والتي تم من خلال تلك الإصلاحات فصل الكنيسة الكاثوليكية عن البابا، في عام 1649 ميلادي دخلت إنجلترا في حرب أهلية، وتم بعد تلك الحرب إصدار قرار بعدم قدرة الملك في إنجلترا في إصدار الحكم إلا بموافقة البرلمان وبعد ذلك القرار أصبحت مملكة إنجلترا ملكية دستورية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى