الرعاية الاجتماعيةعلم الاجتماع

أخلاقيات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • أخلاقيات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية.
  • ما هي أخلاقيات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية.
  • مسؤوليات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية.
  • مبادئ التوجيهية لأخلاقيات الرعاية الاجتماعية.
  • نتائج أخلاقيات الرعاية الاجتماعية.

أخلاقيات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية:

 

حماية الجمهور من خلال تعزيز المعايير العالية من السلوك المهني والتعليم المهني وتدريب الكفاءة بين تنظيم مهن الرعاية الاجتماعية والمسجلين الاجتماعين، ويتكون كلا من الأعضاء العاديين وممثلي المهنة قاموا بتكييف مساعدة إضافية من خبراء خارجيين، وتحديد معايير السلوك الأخلاقي والسلوك الذي يتوقعه الجمهور من العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية، والتعهد بالامتثال لمدونة قواعد السلوك المهني والأخلاقي، ومن الضروري أن يسجل كل شيء يقوم المسجلون بقراءة وفهم واستيفاء المعايير المنصوص عليها.

 

ما هي أخلاقيات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية؟

 

  • إظهار الوعي الأخلاقي:

 

تنفيذ الواجبات والمسؤوليات بشكل احترافي وبطريقة أخلاقية لحماية الجمهور، والتصرف بنزاهة وصدق، وتأكد من قراءة وفهم والامتثال لقانون السلوك المهني والأخلاقي، وتفهم أنه في حالة وجود تعارض بين قواعد السلوك  المهني والأخلاقيات بيئة العمل الخاصة والالتزام بهذه الأخلاقيات.

 

  • احترام كرامة وحقوق مستخدمي الخدمة:

 

احترام حقوق وكرامة جميع الأفراد والتمييز بشكل مباشر أو غير مباشر، ضد شخص في أساس الجنس، الوضع العائلي، الأحوال المدنية والتغاضي عن التمييز من قبل الآخرين.

 

  • تجنب تضارب المصالح:

 

قبول الإغراءات أو الحوافز المالية أو غيرها من الحوافز التي يمكن ينظر إليها بشكل معقول، على أنها تؤثر على المهنة لأسباب شخصية أو تجارية مباشرة للجمهور، ومستخدمي الخدمة لممارسة خاصة والدخول في أي اتفاقية أو عقد يسبب ذلك.

 

  • إجراء البحوث بطريقة أخلاقية:

 

اتباع الإرشادات المنصوص عليها في التشريعات والصادرة عن السلطات، والحصول على موافقة طوعية ومستنيرة من مستخدمي الخدمة مع الإجراءات المنصوص عليها في أخلاقيات العمل، وجمع البيانات وحمايتها وإتلافها بما يتماشى مع التشريعات ذات الصلة، والتأكد من رفض مستخدم الخدمة، والمشاركة في البحث لا يؤثر على تقديم الخدمة لمستخدم الخدمة، ومعالجة أي تضارب محتمل في المصالح والإفصاح عن أي المدفوعات أو الفوائد التي تم تلقيها من صيدلية وجهاز طبي أو مؤسسة تجارية مثلاً، واتباع الإرشادات المقبولة في المجلات العلمية.

 

مسؤوليات العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية:

 

  • تسعى المشاركة في الإشراف على الممارسة المهنية بشكل مستمر ومنتظم، بما يتماشى مع المعرفة والمهارات والكفاءة والخبرة.

 

  • دعم حقوق الإنسان من خلال احترام حق تقرير المصير وتعزيز الحق في المشاركة ومعاملة كل شخص بطريقة ومحترمة وبذل كل جهد ممكن لفهم حياة مستخدم الخدمة.

 

  • تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال تحدي التمييز السلبي والسياسات غير العادلة والممارسات واحترام التنوع والثقافات والقيم المختلفة والدعوة إلى التوزيع العادل للموارد على أساس مستويات محددة من المخاطر.

 

المبادئ التوجيهية لأخلاقيات الرعاية الاجتماعية:

 

  • احترام الخصوصية والسرية:

 

الحفاظ على كرامة الناس وتمكينهم لمتابعة حياتهم المستقلة، وهناك واجب أخلاقي إضافي لاحترام مساحة الشخص الخاصة ومعلومات الخصوصية التي تنطوي على حماية من المساحة الشخصية حول الشخص، التي عادة ما يكون لها أبحاث الرعاية الاجتماعية فإن متطلبات المبدأ يكون لها أهمية خاصة للعلاقة المعقدة بين إدارة الأماكن الخاصة والعامة، استراتيجية لضمان الفوائد المحتملة والدراسة البحثية، والتي تتحقق إلى أقصى حد ممكن النظير الداخلي والخارجي من المرجح أن تلعب المراجعة دوراً مهماً في تحديد فوائد الاجتماعية مجتمع الرعاية، وما إذا كانت الدراسة لديها تصميم بطريقة تزيد هذه الفوائد المحتملة.

 

  • تعظيم الفوائد والتقليل من الأضرار:

 

هو توازن إيجابي بين الفوائد والأضرار يجري الاضطلاع عليها، والتي كانت معنية بالالتزامات الأخلاقية التي ترتكز على ما هو مستحق جوهرياً بالنسبة لشخص ما، بمعنى الأشخاص الذين يعانون من الفوائد أو الأضرار ومهمة أخلاقياً فقط لأنها من حاملي هذه النافعة أو الضارة وليس بسبب ما هو مستحق لهم شخصياً كأفراد، إن الرعاية الاجتماعية الجديدة تدخل في اختبار ليس أكثر فعالية من التدخلات الأخرى، وهذا يعني أنه لا تتراكم الفوائد الإضافية على الإطلاق من خلال قيمة الحصول على المعرفة للحصول على فرصة تبادل وجهات نظرهم وخبراتهم كمعيار من ممارسة الرعاية الاجتماعية.

 

  • السلوك العادل في البحث:

 

وتتطلب العدالة في الرعاية الاجتماعية ويحضر الباحثون بعناية رعايتهم الاجتماعية، ويتم تقديم الاحتياجات في صورة معينة، وهي تتماشى بشكل وثيق مع تقديم الخدمات إلى مجموعة واسعة من الأشخاص ذوي الصحة واحتياجات الرعاية الاجتماعية، وتتطلب السلوك العادل الاهتمام بقضايا عدالة التوزيع، وتطلب من باحثي الرعاية الاجتماعية للنظر فيها بعناية توزيع المخاطر والأعباء والفوائد المحتملة التي من المحتمل أن تتراكم في عملية البحث الاجتماعي.

 

نتائج أخلاقيات الرعاية الاجتماعية:

 

توضيح متطلبات السلوك الأخلاقي لأبحاث الرعاية الاجتماعية، ويشمل المشاركين وتقدم الرعاية الاجتماعية معلومات حول المبررات الأخلاقية الشاملة للنظر فيها، وتوفير الأدوات لتمكنهم من التعبير والتبرير والدفاع، وممارسة البحث والمنهجية والقرارات المتخذة في تصميم رعاية اجتماعية.

 

المصدر
إتجاهات الرعاية الاجتماعية، ابراهيم عبد الرحمن رجب، 1999الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، ابراهيم عبد الرحمن رجب، 2000الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته، 2008موسوعة نهج الممارسة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، احمد محمد السنهوري، 2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى