الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

الأمور الأساسية لنجاح دور المخطط الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • الأمور الأساسية لنجاح دور المخطط الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية.
  • دور المخطط الاجتماعي في عمليات التخطيط الشامل في الخدمة الاجتماعية.

الأمور الأساسية لنجاح دور المخطط الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية:

  • توفر جهاز مركزي قادر على خدمة التحليل التخطيطي اللازم لكل عمليات التخطيط بجانب الأجهزة النوعية للتخطيط والتنفيذ والتقويم في المستويات المختلفة للتخطيط المحلي والإقليمي والقومي.

  • موارد مالية تكفي لوضع خطة تفصيلية تحقق الأهداف المنشودة في مدة الخطة، حتى لا تعطل تنفيذ بعض برامج ومشروعات الخطة لعدم كفاية الميزانية المخصصة لذلك.

  • التكامل والتنسيق في توزيع البرامج والمشروعات بين القطاعات المختلفة والمستويات الجغرافية، مع وضع قواعد سليمة لتعين الأولويات بما يحقق العدالة في إشباع الحاجات وحل العقبات لكل فئات المواطنين.

  • مشاركة جميع الأجهزة الحكومية والشعبية في اقتراح ومناقشة برامج ومشروعات الخطة بحيث تصبح صالحة للتنفيذ ومقبولة من جميع أفراد المجتمع، ويستلزم ذلك استخدام المخطط الاجتماعي ﻷساليب وطرق مهنة الخدمة الاجتماعية بما يضمن تحقيق هذه المشاركة بطريقة المختلفة.

  • أن يتسم السلوك المهني للمخطط الاجتماعية بالآتي: أن يتقبل جميع المواطنين وجميع المجتمعات التي يعمل معها وأن يحترم كل إنسان ويكرمه، وأن يكون أميناً صريحاً واضحاً في جميع تصرفاته وأن يعمل على الوفاء بارتباطه وتنفيذ كل اتفاق بينه وبين أفراد المجتمع، أن تكون علاقته بأفراد المجتمع علاقة مهنية.


    وكذلك القدرة على التحكم والضبط الذاتي والمرونة في عرض مقترحاته والنظرة الموضوعية للأمور والاحتفاظ بسرية مشاكل المواطنين، بالإضافة إلى توافر المهارات التخطيطية والفهم الواعي ﻷساليب وطرق مهنة الخدمة الاجتماعية، والمهارة في إجراء البحوث الاجتماعية ومداومة الإطلاع فيما يتعلق بعمله ومهنته والوقوف على أحدث أساليب العمل المهني والتخطيطي.


    أيضاً الإلمام الكافي بحقيقة الأوضاع السياسية والاجتماعية والتغييرات التي تحدث في المجتمع، وما يصدر من تشريعات وقوانين تتصل من قريب أو بعيد بطبيعة عمله كمخطط ووسيط ﻹحداث التغيير الاجتماعي المنشود، والاهتمام بمظهره العام والتزامه بالسلوك المهني، الذي يحفظ كرامته وهيبته بين المواطنين وزملائه في العمل.

دور المخطط الاجتماعي في عمليات التخطيط الشامل في الخدمة الاجتماعية:

  • العمليات المباشرة: وهي التي يقوم فيها المخطط الاجتماعي بالإتصال المباشر بالمواطنين والقيادات الشعبية وأعضاء اللجان المعنية باقترح ووضع الخطط في المستويات المختلفة للتخطيط، وكذلك العمل في مختلف اللجان أو الاجتماعات العامة التي تشكل أو تعقد في المجتمع لهذا الشأن.

  • العمليات غير المباشرة: وهي التي يكون عمل المخطط الاجتماعي فيها غير مباشر مع اللجان المعنية أو القيادات الشعبية كأن يعمل على معاونة هذه اللجان والقيادات على الوصول إلى قرارات سليمة، من خلال توفير البيانات اللازمة لذلك أو أن يقوم بتنفيذ ما يتم إقراره من جانب هذه اللجان أو القيادات الشعبية في المجتمع أي أن عمل إما يكون قبل بدء عمل تلك اللجان أو بعد انتهائها من عملها.

  • العمليات التخصصية الوظيفية: وهي التي يمارسها المخطط بحكم وظيفته بأجهزة وفيها يقوم المخطط الاجتماعي بإبداء وجهة نظره في برامج الرعاية الاجتماعية النوعية ويقدم البحوث العلمية المؤيدة لوجهة نظره المهنية وخبراته العلمية، كما أنه يعمل على دعم التنظيم الإداري في الجهاز وربطه بالأجهزة الأخرى المعنية في المجتمع، لضمان التكامل والتعاون والتنسيق بين كل منها.

المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى