الرعاية الاجتماعيةعلم الاجتماع

البناء التنظيمي للمؤسَّسة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • البناء التنظيمي للمؤسسة الاجتماعية.
  • مدير المؤسسة الاجتماعية.
  • قسم العلاقات العامة والاستقبال.
  • القسم الداخلي للمؤسسة الاجتماعية.
  • قسم الشؤون الإدارية والمالية.

تتكون المؤسَّسة الاجتماعية من مجموعة وحدات بنائية نُحدّدها كالتالي: مدير المؤسَّسة، قسم العلاقات العامَّة والاستقبال، القسم الداخلي، وقسم الشؤون الإدارية والمالية.

مدير المؤسَّسة الاجتماعية:

ويشغل هذا المنصب أخصائيٌّ اجتماعيٌّ تتوفَّر لديهِ خبرات مهنية عالية في مُمارسة الخدمة الاجتماعية، ويكون لديهِ خبرات إدارية مُكتسبة طويلة، ويتمّ تعيين المدير عن طريق اختيار مجلس إدارة المؤسَّسة، ويُستعان في هذه الحالة بانتداب أحد العاملين ممَّن تتوفَّر لديهم الكفاءة والخبرة المُناسبة من منتسبي وزارة الشؤون الاجتماعية.

قسم العلاقات العامة والاستقبال:

ويتولَّى القسم استقبال الحالات المُحَوَّلة من المؤسَّسات الاجتماعية الأُخرى ومكاتب التأهيل المهني، حيث تقوم المؤسَّسة بدراسة الحالة اجتماعياً، وبيان مدى توافقها مع شروط الخدمة بالمؤسَّسة، وتقرير نوع المساعدة والخدمة الضرورية، وفتح ملف جديد للحالة وتحويلة إلى القسم الداخلي بالمؤسَّسة، ويعمل بالقسم أخصائيٌّ يعاونُهُ من نفس التَّخصُّص، ويتبع قسم العلاقات العامة والاستقبال مدير المؤسَّسة الاجتماعية مباشرةً.

القسم الداخلي للمؤسَّسة الاجتماعية:

وينقسم القسم الداخلي للمؤسَّسة إلى ثلاث وحدات فرعية وهو المسؤول عن كافة الأنشطة الاجتماعية والنفسية وبرامج الرعاية والخدمات التي تُقَدَّم داخل المؤسَّسة:

  • وحدة الرعاية الاجتماعية: وتتضمَّن الأخصَّائيّين الاجتماعيّين والنفسيّين والمهنيّين والعاملين بالإشراف اللّيلي على المؤسَّسة، وتقوم الوحدة بتوفير مجموعة من البرامج والأنشطة الاجتماعية، وجميع المُمارسات الاجتماعية في هذه الوحدة موضوعة في برامجَ مُحدَّدة يتم وضعها بمعرفة الجهاز الفني المسؤول عن الرعاية الاجتماعية، وتُعتَمدُ من مدير المؤسسة.

  • وحدة الرعاية الطبية وتتضمَّن طبيباً وممرضة، وتقوم الوحدة بتوفير خدمات الكشف الطبي وأعمال الفحص الدوري والإسعافات الطبية اللَّازمة وعلاج الحالات السريعة، وتحويل الحالات المرضية التي تحتاج لعناية أكبر إلى المستشفيات الحكومية.

  • وحدة التدريب والتأهيل المهني: وتنقسم هذه الوحدة بدورها إلى مجموعة من الوِرَش الفنية حيث تشرف على جميع برامج التَّأهيل المهني والمَرضي لأبناء المؤسَّسة والمنتفعين من خداماتها، وتشمل وحدات التدريب على أعمال النّجارة والصّناعات والمشغولات، ويقوم بالعمل في هذه الوِرَش مجموعة من المُدرِبين وِفق تخصُّص الوِرَش ولكلِّ ورشة رئيس مع عامل، وهناك مدير للقسم الداخلي يشرفُ على أنشطة جميع الوحدات الفرعية.

قسم الشؤون الإدارية والمالية:

وهو القسم المعنيُّ بشؤون العاملين وعلاقاتهم، وتنظيم كافة الأنشطة الإدارية والأعمال المالية كالمشتريات والمخازن والحسابات والأجور، ويقسم إلى وحدة الشؤون الإدارية وقسم الحسابات والمخازن والخزينة، ويعمل في كلّ وحدة من هذه الوحدات عاملون تِبعاً لنوع التخصُّص في نشاط الوحدة.

بواسطة
إدارة المؤسسات الاجتماعية، سامية فهمي، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 1991.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى