الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخ

ما هو العيد الوطني لجمهورية رومانيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • العيد الوطني لجمهورية رومانيا.

العيد الوطني لجمهورية رومانيا:

 

جمهورية رومانيا: هي عبارة عن دولة من الدول التي تقع ضمن الدول الشاملة للاتحاد الأوروبي، بالتحديد في شبه جزيرة البقلان الواقعة في الجهة الشرقية من دولة أوروبا الغربية، الواقعة أيضاً في الشمال من نهر الدانوب والتي تعتبر بوخارست العاصمة التابعة للجمهورية الرومانية.

 

كما وأنَّ دلتا الدانوب يقع على حدودها، حيث أنَّ نهر الدانوب يمر في الجهة الجنوبية للبلاد، كما وأنَّ نهر الدانوب يصب في البحر الأسود. يحد الجمهورية الرومانية من الجهة الشمالية دولة أوكرانيا ومن الجهة الشمال شرقية يحدها دولة مولدوفا، ومن الجهة الشرقية يحدها البحر الأسود، ومن الجهة الجنوبية يحدها دولة بلغاريا، ومن الجهة الغربية يحدها دولة صربيا ودولة المجر.

 

وفي اليوم الرابع والعشرين من شهر يناير من عام ألف وثمانمائة وتسعة وخمسين للميلاد، استقلت دولة رومانيا عن دولة ترانسيلفانيا في عام ألف وثلاثة للميلاد وعن منطقة لاخيا في عام ألف ومائتين وتسعين للميلاد وعن دولة مولوفا في عام ألف وثلاثمائة وستة وأربعين للميلاد.

 

كما وتوحدت دولة رومانيا مع العديد من الدول منها منطقة لاخيا في اليوم الرابع والعشرين من شهر يناير من عام ألف وتسعمائة وثمانية للميلاد.

 

وأمّا في اليوم الثالث عشر من شهر يوليو من عام ألف وتسعمائة وثمانية للميلاد تم الاعتراف بدولة رومانيا لأول مرة، كما وتوحدت الجمهورية الرومانية مع دولة توانسيلفانيا في اليوم الأول من شهر ديسمبر من عام ألف وتسعمائة وثمانية للميلاد.

 

وفي اليوم الرابع عشر من شهر يناير من كل عام يحتفل الشعب الروماني في الجمهورية الرومانية باليوم الوطني الذي حقق فيه الشعب الروماني العظيم الاستقلال وحصل وحقق الوحدة الرومانية آنذاك.

 

وهنالك العديد من المظاهر التي يظهر من خلالها مدى حب وولاء وانتماء للقادة والحكومة وهذا كإقامة العديد من الاحتفالات والعروض الراقصة على العديد من المسارح الرومانية، كما ويزين الشعب الروماني العظيم المنازل والشوارع والمحال التجارية والمقاهي بالأعلام التابعة الجمهورية الرومانية، ويتم إقامة الاحتفالات من أجل استذكار الجهود والنضال الذي قام به الشعب الروماني من أجل حصولهم على الاستقلال والوحدة.

المصدر
الامبراطورية الرومانية من النشأة الي الانهيار ، أحمد غانم حافظ.كتاب مظاهر الحضارة البطلمية الرومانية، د. الحسين إبراهيم أبو عطا. الحياة فى مصر فى العصر الرومانى 30 ق م284 م، نافتالى لويس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى