الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية صربيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهورية صربيا.
  • أهم الأماكن السياحية فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة صربيا.

التعريف بجمهوريّة صربيا:

تقع جمهوريّة صربيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، وتحديداً في منطقة البلقان بين المجر ومقدونيا، وتشترك صربيا في حدودها مع المجر، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود، رومانيا، بلغاريا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، وأعلنت صربيا استقلالها عن دولة يوغوسلافيا، وتمّ الاعتراف بها دوليّاً كـَدولة مُستقلّة في عام 2006 للميلاد.

وتُعدّ “مدينة بلغارد” عاصمة جمهوريّة صربيا والمركز السياسيّ والاقتصاديّ لها، وكما تُعدّ “اللغة الصربيّة” اللغة الرسميّة في صربيا، بالإضافة إلی اللغة المجريّة، واللغة البوسنيّة، ويُعتبر نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”، وكما يُعتبر “الدّينار الصربيّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتحتلّ جمهوريّة صربيا المركز 152، من حيث عدد السّكَّان في العالم، وتتنوّع الأعراق فيها، حيث يوجد فيها الصربيّين، المجريّين، البوسنيّين، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في صربيا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، والدّيانة الإسلاميّة، والأقليّات من الدّيانة البروتستانتيّة، واللادينيّة.

وتحتلّ صربيا المركز 73 من حيث الصّادرات علی مستوی العالم، حيث يعتمد اقتصادها علی تصدير السيّارات، الأسلاك المعزولة، الإطارات المطاطيّة، المُحرّكات الكهربائيّة، والتّبغ، حيث تقوم بتصدير مُنتجاتها إلی العديد من الدّول، كـَالبوسنة والهرسك، رومانيا، إيطاليا، روسيا، وألمانيا.

وكما تعتمد صربيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالفضّة، الذّهب، الزّنك، الحديد، الغاز الطبيعيّ، والنّفط، وتعتمد صربيا في اقتصادها أيضاً علی الصّناعة، كـَصناعة السيّارات، الأثاث، ومُعدّات النقل، وكما تعتمد في اقتصادها علی الزّراعة، كـَزراعة الفواكه، دوّار الشّمس، والحبوب.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة صربيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة صربيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في بلغارد:

تُعتبر مدينة بلغارد من أهم الأماكن السياحيّة في صربيا، وكما تُعتبر عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعدّ من أقدم المُدن في أوروبا بأكملها، وتستقطب بلغارد العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، بالإضافة إلی الحدائق، والمُنتزهات، والمتاحف، والكنائس، والقصور، وأماكن التسوّق ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في سوبتيتسا:

تُعتبر مدينة سوبتيتسا من أهمّ الوجهات السياحيّة في صربيا، حيث تتميّز بتاريخها العريق، ويرجع تاريخها إلى الألف الرّابع قبل الميلاد، وتضمّ المدينة العديد من أماكن الجذب السياحيّة، كما أنّها تشتهر بوجود العديد من الأسواق الشعبيّة فيها، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبيّ التاريخ، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء الهدايا التذكاريّة منها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في نوفي ساد:

تُعتبر مدينة نوفي ساد من أجمل المُدن في صربيا، وتتميّز بموقعها الاستراتيجي علی نهر الدانوب، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من الحدائق، والمُنتزهات، والقِلاع، والكنائس، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة صربيا:

خبز البوريك:

يُعتبر خبز البوريك من أكثر الأكلات الشعبيّة الّتي يُفضّلها السّكَّان المحليّين في جمهوريّة صربيا، ويُمكن حشوَه بالعديد من النكهات المختلفة كـَاللحم، الجبن، ويُمكنك أيضاً حشوَه بالنكهات الحلوَة كـَالتّفاح، وعادة ما يُقدَّم ساخِناً، ويتمّ إضافة زيت الزّيتون إليه.

طبق الكيفابي:

يُعتبر طبق الكيفابي من أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة صربيا، وغالباً ما يتمّ تناوله كـَوجبة غداء، ويتكوّن طبق الكيفابي من مزيج من اللحوم، كـَلحم الضّأن المفروم، واللحم البقريّ، والقليل من التّوابل المختلفة، و يتمّ شويَه على شكل أصابع كالسّجق، وعادة ما يُقدَّم الكيفابي مع قطع مِن خبز البيتّا البوسنيّ، بالإضافة إلى القشدة الحامِضة، وشرائح البصل، ويُمكنك أيضاً تقديمه مع البطاطا المقليّة، وصوص الفلفل الحارّ.

طبق دجوفيك:

يُعتبر طبق الدجوفيك من الأكلات الشّهيرة في جمهوريّة صربيا، وترجع سبب شهرته؛ لِعدم تقيّده بمكوّنات ثابِته، ويتكوّن طبق الدجوفيك من أيْ نوع من اللحوم، و أيْ نوع من الخبز النباتيّ، و الخضروات المتنوّعة، وتشمل اللحوم علی لحم الدّجاج، أو لحم الضّأن، أو لحم الخنزير، أو لحم السّمك، بالإضافة إلى خبز السّومان، أو خبز اليبنجي، ويتمّ إضافة إلی العديد من أنواع الخضراوات، والخل، والأعشاب المختلفة، ويتمّ وضعه في أواني فخّار، وعادة ما يُقدَّم مع الأرز الأبيض، وشرائح الفلفل الحلو.

شوربة بوسناسكي لوناك:

يُعتبر طبق شوربة بوسناسكي لوناك من الشّوربات الشعبيّة في جمهوريّة صربيا، حيث يتمّ إعداد بوسناسكي لوناك من الخضراوات واللحوم المختلفة، والتّوابل، والماء، والأعشاب المختلفة، ممّا يُعطي له طعم لا مثيل له، وعادة ما يتمّ تقديمه مع القليل من قِطع الخبز.

المصدر
صفحة صربيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة صربيا في ميوزك برينز.صفحة صربيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى