الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

التقويم في التخطيط الاجتماعي عند الدكتور محسن عبد الحميد

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التقويم في التخطيط الاجتماعي.
  • تعريف الدكتور محسن عبد الحميد للتقويم في التخطيط الاجتماعي.

مفهوم التقويم في التخطيط الاجتماعي:

يُعرف التقويم في التخطيط الاجتماعي بأنَّه دراسة علمية للمشروعات، والمقارنة بينها من وجهات النظر المتنوعة لاختيار أفضلها بالنسبة لما تُحققه من أهداف الخطة المُعَدَّه للمجتمع.

تعريف الدكتور محسن عبد الحميد للتقويم في التخطيط الاجتماعي:

“يشير الدكتور محسن عبد الحميد في بحثه إلى مفهوم التقويم في التخطيط الاجتماعي لم يُحدَّد تحديداً واضحاً، إذ تعددت تفسيراته، واتسمت بالغموض، والبُعد عن الدقة، فيُعرف بأنَّه ملاحظة دقيقة لشيء معين بقصد حصر الصفات المتعددة المميزة له، أو يُعرف بأنَّه الحكم المصحوب بالنقد”.

كما يعمل التقويم في التخطيط الاجتماعي عن إظهار حقيقة التغير في وسائل اﻹنتاج القومي والمحلي، وفي المستويات البيئية التي نعيش فيها، وفي الاستهلاك نتيجة ﻹنجاز برامج التنمية الاجتماعية الاقتصادية أو مشروع من مشروعاتها.


ومن الجانب المعنوي يكشف التقويم في التخطيط الاجتماعي عمَّا حدث من تغير في العلاقات بين المواطنين وبين جماعاته، والتغير في اﻹعمار الاجتماعي والاقتصادي، كما يكشف عن حقيقة ما حدث من تغير في الاتجاهات الاجتماعية والنفسية التي يمكن أن يكون قد أصابها تغيير نتيجة إتمام برامج التنمية الاجتماعية الاقتصادية أو إنجاز مشروع من مشاريعها.


يُسهم كل هذا في إظهار حقيقة فعالية البرامج من حيث تحقيقها للأهداف المُحددة، كما يُسهم في إظهار نقاط الضعف والقوة في هذه البرامج.

المصدر
أصول البحث الاجتماعي، عبد الباسط محمد حسن، 1969.تقويم التنمية الاجتماعية، حامد عمار، 1968.أصول علم الاجتماع، محمد طلعت عيسى، 1962.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى