التاريخعلم الاجتماع

الثقافة في الدولة العثمانية

اقرأ في هذا المقال
  • ماهي الثقافات التي تأثرت بها الدولة العثمانيّة؟



ماهي الثقافات التي تأثرت بها الدولة العثمانيّة؟




تطورت الثقافة العثمانيّة على مدى عدة قرون حيث استوعبت الإدارة الحاكمة للأتراك الثقافات الأصليّة المُختلفة للأراضي التابعة لها ولشعوبها، وتكييفها وتعديلها، كان هناك تأثير قوي من عادات ولغات المجتمعات الإسلاميّة، ولا سيما العربيّة، في حين كان للثقافة الفارسيّة مساهمة كبيرة من خلال السلاجقة الأتراك، أسلاف العثمانيين.



على الرّغم من عمليات الدمج الجديدة المضافة، فإنّ السلالة العثمانيّة، مثل أسلافهم في سلطنة رم والإمبراطورية السلجوقية، كانت فارسية تمامًا في ثقافتهم ولغتهم وعاداتهم، وبالتالي تمّ وصف الإمبراطوريّة العثمانيّة بأنّها إمبراطورية فارسية.


طوال تاريخ الإمبراطوريّة العثمانيّة كان لها عدد كبير من السكان الخاضعين لها سواء الأرثوذكس، والأرمن واليهود والآشوريين، الذين سُمح لهم بقدر معين من الحكم الذاتي بموجب نظام الحكومة العثمانيّة، و والتي أثرت ثقافاتها المميزة على ثقافة الدولة العثمانيّة.


مع توسع الإمبراطوريّة العثمانية ، استوعبت ثقافة العديد من المناطق الواقعة تحت حكمها وما بعده ، متأثرة بشكل خاص بالثقافة البيزنطيّة، والثقافة العربيّة في الشرق الأوسط الإسلامي، والثقافة الفارسيّة لإيران، وبالتالي نستطيع القول أنّ ثقافة الأمبرطوريّة العثمانيّة هي عبارة عن مزيج من الثقافات، فقد تأثرت بالدول التي فتحتها وأصبحت تحت سيطرتها فكانت النتيجة ثقافة مميّزة ومتقدمة وبنفس الوقت مصبوغة بالدين الإسلامي.

المصدر
، تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة ، 2 ، OCLC 78646544 (المنظور التركي)شو ، ستانفورد J. (1976) تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة - المجلد 1: إمبراطورية الجاز ، كامبريدج: مطبعة جامعة كامبريدج ، ردمك 0-521-29163-1 ص. 68.ألدرسون أ. د. (1956). هيكل الأسرة العثمانية (PDF). أكسفورد: مطبعة كلارندون.جودوين ، جايسون (1998). أسياد الآفاق: تاريخ الإمبراطورية العثمانية. نيويورك: H. Holt ، 59،179–181. ISBN 0-8050-4081-1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى