العادات والتقاليدعلم الاجتماع

العادات والتقاليد في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • العادات والتقاليد في السعودية

العادات والتقاليد في السعودية:

 

عادات وتقاليد السعودية في الزواج:

تعد عادات الزواج في السعودية من العادات التقليدية حيث يتم بين أبناء العمومة الواحدة أو من الأقارب، كما أنه من العادات لدى الشعب السعودي يجب عدم التقاء العروسين أبداً قبل يوم الزفاف، إذ أنه لا بد من القيام بترتيب الزواج ومستلزماته من قبل الآباء والأمهات، لكن هذه العادات والتقاليد قد تغيرت وفي هذا الوقت تم إلغاء هذه العادات، فقد سُمح لهم بفترة قصيرة قبل الزواج للتعارف والتفاهم بين الزوجين في طيلة فترة الخطوبة.

ولحين موعد عقد القرآن يتم قراءة سورة الفاتحة، حيث يعتبر هذا بمكانة إعلان الخطوبة بين الشاب والفتاة، ويكون برضا الأهل من الطرفين ومباركة العائلة والأصدقاء والأقارب.

وفي دولة السعودية يقام ليلة الحناء التي تعرف أيضاً باسم “ليلة الغمرة” التي تكون قبل يوم واحد من يوم الزفاف، وفي هذه الليلة يتم الاحتفال بليلة الزفاف عن طريق العادات والتقاليد المتعارف عليها، مثل الرقص والغناء والطبول وتوزيع الحلويات بكافة أنواعها وإقامة وجبة الغذاء.

 

عادات وتقاليد السعودية في رمضان:

في دولة السعودية يعتبر شهر رمضان الكريم شهراً مميزاً لكل السعوديين والمسلمين على حد سواء في جميع أنحاء العالم، وفي شهر رمضان يتم الصيام من صلاة الفجر حتى حلول الغسق، ويكون ذلك لمدة 30 أو 29 يوماً، يتبع هذه الأيام عيد الفطر المبارك.

الالتزام والعمل على الصيام يكون إجبارياً لشهر رمضان المبارك في الدول الإسلامية ولا سيما دولة السعودية، حيث يجب على جميع الأشخاص السياح أو الأجانب وغير المسلمين جميعهم أن يتجنّبوا تناول الطعام أو التدخين أو شرب أيّ شيء في الأماكن العامة، ويجب عليهم الالتزام بهذه القواعد خلال ساعات الصيام في طيلة أيام شهر رمضان الفضيل؛ مراعاة لحرمة وقدسية هذا الشهر الكريم ومراعاة لمشاعر المسلمين كذلك.

وبالرغم من التطور التكنولوجي والتطور المعاصر الذي شهدته بلد السعودية، إلا أن بعض المدن في السعودية ما زالت تتمسك بشكل كبير وشديد بوظيفة المسحراتي في طيلة أيام شهر رمضان الفضيل، حيث أن وظيفة “المسحراتي” يعمل على قرع الطبول والتجوال بين الأحياء والأماكن المأهولة بالسكان، لإيقاظهم كي يقبلوا على تناول وجبة السحور قبل حلول الفجر، كما أن من عادات الشعب السعودي يقوم أطفالهم بالخروج من بيوتهم لمشاهدة مرور المسحراتي من أمام منازلهم، ومن عادات الحكومة السعودية أنها تقوم بالعمل على تنظيف سجاجيد الحرم المكي يومياً خلال أيام شهر رمضان الفضيل.

المصدر
موجز تاريخ العالم/المؤلف محمد غريب جودةتاريخ واسط/ المؤلف أسلم بن سهل الرازي اثار البلاد/ المؤلف القزويني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى