الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

العيد الوطني لدولة أبخازيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن دولة أبخازيا.
  • استقلال دولة أبخازيا واعتبار هذا اليوم عيد وطني.
  • المظاهر الاحتفالية بالعيد الوطني الأبخازي.

نبذة عن دولة أبخازيا:

 

دولة أبخازيا هي عبارة عن دولة من الدول المتنازع عليها والتي تقع بالتحديد على الساحل من الناحية الشرقية التابع للبحر الأسود، وتعد جمهورية أبخازيا جمهورية مستقلة عن دولة جورجيا، وبعد انفصالها عن دولة جورجيا تم الإعلان عن وجود العديد من الصراعات الجورجية الأبخازية، لكنها بشكل واقعي وفعلي منفصله بشكل كامل عن دولة جورجيا، وهذا تِبعاً لِما حدث في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعين للميلاد حيث حصل أنَّ الجيوش التابعة لدولة جورجيا أُجبرت على الانسحاب شيئاً فشيئاً من دولة أبخازيا، وهذا بعد صراع دام لمدة عام واحد فقط مع الثوار الانفصاليين.

 

استقلال دولة أبخازيا واعتبار هذا اليوم عيد وطني:

 

هنالك الكثير من الأحداث التي حدثت على أرض دولة أبخازيا والتي كان لها أثر بالغ الأهمية على حصول جمهورية أبخازيا على استقلالها ووحدتها، ونذكر في هذا المقال الأحداث بالشكل التالي:

 

  • في اليوم العشرين من شهر يونيو من عام ألف وتسعمائة وتسعين للميلاد، تم إلغاء كافة المعاهدات والقوانين التابعة لدولة جورجيا مع الاتحاد السوفيتي.

 

  • في اليوم الخامس والعشرين من شهر أغسطس من عام ألف وتسعمائة وتسعن للميلاد تم الإعلان عن وجود سيادة ذات سياسة وحكم مستقل.

 

  • في اليوم التاسع من شهر أبريل من عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين للميلاد تم الإعلان بشكل فعلي ومؤكد عن حصول دولة أبخازيا على استقلالها وتحقيق وحدتها آنذاك وانفصال دولة أبخازيا عن دولة جورجيا بشكل كامل وتام.

 

  •  في اليوم السادس والعشرين من شهر ديسمبر من عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين للميلاد تم الإعلان عن انفصال دولة أبخازيا عن الاتحاد السوفيتي والخروج من العضوية بشكل مؤكد.

 

  • في اليوم الثالث والعشرين من شهر يوليو من عام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين للميلاد تم النظر في إعادة صياغة دستور دولة أبخازيا.

 

المظاهر الاحتفالية بالعيد الوطني الأبخازي:

 

يعتبر اليوم التاسع من شهر أبريل من كل عام يحتفل الشعب الأبخازي بالعيد الوطني التابع لدولتهم حيث أنَّه في هذا اليوم تم اعتبار دولة أبخازيا جمهورية قائمة بحد ذاتها، كما ويقيم الشعب الأبخازي الكثير من المظاهر الاحتفالية تعبيراً عن ولائهم وانتمائهم للقيادة والحكومة، كما ويحضر هذا الاحتفال كبار رجال الدولة الأبخازية وغيرها من الدول المجاورة.

 

المصدر
أبخازيا: التهجير القسري للأبخاز (القرن التاسع عشر)،تيموراز أتشوغبا.أبخازيا والمدن - الدول الإيطالية في القرنين الثالث عشر- الخامس عشر، فياتشيسلاف تشيريكبا.تاريخ آسيا الحديث والمعاصر، مجموعة مؤلفين. تاريخ الدول الاسلامية في اسيا ياسر عبد الجواد المشهداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى