الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو العيد الوطني لدولة جورجيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن دولة جورجيا.
  • استقلال دولة جورجيا واعتبار هذا اليوم عيد وطني.
  • المظاهر الاحتفالية باليوم الوطني لجمهورية جورجيا.

نبذة عن دولة جورجيا:

 

دولة جورجيا أو جمهورية جورجيا، وهي أحد الدول التي تقع ما بين القارة الأوروبية والقارة الآسيوية، كما وتتبع النظام الجمهوري في حكومتها، تعتبر دولة جورجيا واحدة من الدول التي تقع بالتحديد في منطقة القوقاز، حيث تبلغ مساحتها إلى ما يزيد عن التاسعة والستين ألف كيلو متاً مربعاً، وتعد مدينة تبليسي هي العاصمة الرسمية للبلاد الجورجية، إضافة إلى أنَّها أكبر المدن فيها من حيث المساحة أو أعداد السكان فيها، كما وتنقسم دولة جورجيا إلى تسعة مناطق من الناحية الإدارية، إضافةً إلى احتوائها على جمهوريتان ذات نظام حكم ذاتي أي يحكمان نفسهما بنفسهما بدون مراقبة أو إدارة من قِبل الدول الأخرى.

 

استقلال دولة جورجيا واعتبار هذا اليوم عيد وطني:

 

في عام ألف وتسعمائة وواحد وعشرين للميلاد قامت الجيوش البلشفية باحتلال جمهورية جورجيا، وفي العام التالي تم انضمام دولة جورجيا كعضو بالغ الأهمية من أعضاء الاتحاد السوفييتي، وكان لتلك الأحداث أثر مهم جداً لحصول دولة جورجيا  على الاستقلال وتحقيق الوحدة.

 

وفي اليوم التاسع عشر من شهر أبريل من عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين للميلاد حصلت دولة جورجيا على استقلالها بشكل تام عن الاتحاد السوفيتي، إضافة إلى أنَّها حققت الوحدة بعد العناء والنضال من قبل الحكومة أو الجيش التابع لدولة جورجيا، وفيما بعد اعترفت الكثير من الدول أنَّ دولة جورجيا  هي عبارة عن جمهورية قائمة بحد ذاتها لها برلمان ودستور وحاكم ينظم أمورها، وفي هذا اليوم تم تحديد العاصمة الرسمية للبلاد، إضافة إلى اختيار الشكل الرسمي والرئيس للبلاد الجورجية والألوان التابعة له.

 

المظاهر الاحتفالية باليوم الوطني لجمهورية جورجيا:

 

يقيم الشعب الجورجي في جمهوريتهم العظيمة في اليوم التاسع من شهر أبريل من كل عام بتنظيم وإقامة الكثير من المظاهر الاحتفالية تعبيراً عن حبّهم وولائهم وانتمائهم لجمهوريتهم ولحاكم الدولة، وإحياء لذكرى الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي وتحقيقهم للوحدة آنذاك.

 

حيث ينظم الشعب الجورجي الكثير من المسيرات والحفلات والمسيرات الهاتفة بالكثير من الجمل والعبارات الوطنية، كما ويتسابق الكثير من المواطنين والأفراد في جمهورية جورجيا إلى رفع العلم التابع للدولة في أعالي القمم الجبيلة وفي أعلى المباني الحكومية والخاصة كذلك.

 

المصدر
تاريخ آسيا الحديث والمعاصر، مجموعة مؤلفين. كتاب الوجيز في تاريخ آسيا الحديث والمعاصر، د منتهى طالب السلمان. تاريخ الدول الاسلامية في اسيا ياسر عبد الجواد المشهداني. يوميات آسيا الوسطى، محمد بن ناصر العبودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى