الإتيكيتعلم الاجتماع

الفرق بين آداب العمل وأخلاقيات العمل

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين آداب العمل وأخلاقيات العمل

الفرق بين آداب العمل وأخلاقيات العمل:

 

إن كل من أخلاقيات العمل وآداب العمل هي من أسس العلاقات المهنية القوية والمثمرة والناجحة أيضاً، حيث أنك لن ترغب في القيام بأعمال تجارية مع الأشخاص الذين عملوا في مؤسسة لا تهتم كثيرًا بالأخلاق أو الآداب، فالأخلاق والآداب أساس كل شيء في حياتنا.

 

تشتمل آداب العمل على القواعد التي تحكم الأمور المهذبة التي يتفاعل فيها الأشخاص فيما بينهم حيث تكون بين شخصين أو أكثر، كما تشتمل أخلاقيات العمل على القواعد التي تحكم الحقوق والمسؤوليات التي يتحملها رجال الأعمال فيما يتعلق ببعضهم البعض وبين الشركات التي يعملون بها.

 

آداب العمل:

 

آداب العمل هي الشيء الأساسي للحفاظ على مكتب ذو جو لطيف وفعال، حيث أن جميع أماكن العمل مختلفة، لكن آداب العمل الأساسية جميعها متشابهة، ولكن كثير من الأشخاص يرغبون في تحسين قواعد آداب السلوك في العمل وإنّ عدم التزام الشخص بقواعد آداب العمل يُعد سلوك غير أخلاقي؛ لأن الآداب مهمة في مكان العمل وبمجرد أن تقدم نفسك للآخرين وتفاعلك مع حولك يجب أن تتبع قواعد آداب العمل لكي تعكس للآخرين صورة جيدة عنك.

 

ومع ذلك، إن قواعد آداب العمل تتغير دائمًا، لذا من الجيد التأكد باستمرار من أنك على إطلاع دائم بما يجب عليك فعله، وهذا لكي تكون ملتزماً بقواعد آداب العمل.

 

أخلاقيات العمل:

 

أخلاقيات العمل هي سمة قيّمة يحاول أصحاب العمل البحث عنها في مجال عملهم، وأيضاً تعتمد على مجموعة من القواعد التي بناءً عليها يتم تحديد أساس السلوك الأخلاقي للعاملين، ومن الممكن إظهار المبادئ المرتبطة بأخلاقيات العمل الجيدة إلى زيادة قابليتك للتوظيف ومساعدتك في الحصول على فرص عمل أفضل، وغالبًا ما ينظر أصحاب العمل إلى الأشخاص الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل ممتازة للحصول على فرص لمشاريع خاصة؛ لأنهم أشخاص موثوق بهم ومخلصون ومنضبطون، ويجب على أفراد العمل جميعه أن يلتزمون بأخلاقيات العمل.

 

كما أن أخلاقيات العمل تميز الإنسان في سلوكه وعلاقاته مع الآخرين وتحقق السعادة سواءً للعامل نفسه أو مع العاملين جميعهم، وتُعد أخلاقيات العمل وسيلة لنجاح العامل في عمله وتشكل شخصية الفرد وحمايته من الانحراف وتسهل أيضاً من حل الخلافات واتخاذ القرارات عند الأشخاص.

 

المصدر
فن الاتيكيت، شيرين المصري، 2016السلوك الاجتماعي للفرد، مأمون طربية،2012تشكيل السلوك الاجتماعي، عبد الهادي نبيل، 2011الاتيكيت فن الأناقة والجمال، غادة سعيد، 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى