التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ أوروبا في العصور المظلمة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أوروبا في العصور المظلمة

هناك فترة من تاريخ أوروبا الغربية تقع ما بين العصور القديمة والعصور الوسطى، وقبل العصور الوسطى، سُمّيت بالعصور المظلمة، والعصور المظلمة هو مصطلح يطلق على فترة من تاريخ أوروبا، يقع بين عام 400 إلى عام 1400 ميلادي.

أوروبا في العصور المظلمة:

امتدت العصور المظلمة في أوروبا من القرن الخامس الميلادي، إلى القرن الحادي عشر ميلادي، وكان مستوى التعليم والثقافة فيها منحطاً، وكانت الوثائق التاريخية حول هذه الفترة قليلة، مليئة بالخرافات والأساطير، ويمتد تاريخ أوروبا الوسطى منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية حتى نهاية القرن السادس عشر ميلادي، ولا يعطي المؤرخون تاريخ محدد لنهاية الإمبراطورية الرومانية، وتقول الدراسات أن القرن الخامس ميلادي، كان هو تاريخ نهاية العصور المظلمة، وبداية العصور الوسطى.


حيث كانت الإمبراطورية الرومانية ضعيفة جداً، وكانت القبائل الجرمانية قادرة على فتحها، حيث كان أسلوب الحياة عند القبائل الجرمانية والحياة الرومانية متشابهة، وكما كان الحضارة نفسها.

الغزوات الجرمانية:

جاءت الشعوب الجرمانية من منطقة إسكندينافيا، في أوروبا الشمالية، وبدأت تلك الشعوب تتحرك نحو وسط أوروبا، في عام 1000 قبل الميلاد، وفي القرن الثالث ميلادي احتل الجرمان أقاليم في حوضي نهري الراين والدانوب، وعلى حدود المناطق الشمالية، وتبين بعض الجرمان حياة الرومان، كما تاجروا مع الرومان، وتعلموا منهم الزراعة، واعتنقوا الديانة المسيحية.


إلا أن معظم شعوب الجرمان، كان شعباً فضاً جاهلاً، حيث أطلق عليهم الرومانيون اسم الهمج “البرابرة”، حيث أنهم كانوا شعب غير متحضر، وكانوا يعيشون على شكل قبائل، يحكم كل قبيلة زعيم، وكانت قوانينهم تقوم على أساس العادات والتقاليد والخرافات القبلية، وكان رجال تلك القبائل يتصف بالعنف، حيث كانوا ضخام الجسم ويلبسون جلود الحيوانات أو الكتان الخشن، وكانوا يقاتلون بالرماح، وقد كانوا مقاتلين شجعاناً، وكانوا يعيشون على الصيد والزراعة، وكان القليل منهم من يستطيع القراءة.


وفي بداية القرن الخامس ميلادي، بدأت القبائل الجرمانية بمهاجمة الإمبراطورية الرومانية، حيث كانت الإمبراطورية الرومانية وقتها قد ضعفت قوتها، ولا يمكن لجنودها للتصدي للأعداء؛ بسبب حدودها الطويلة، وقد هاجم القوط الغربيون إسبانيا، في عام 416 ميلادي، وبدأ الإنجليز والجوت والسكسون في الاستيطان في بريطانيا، في عام 450 ميلادي، وقام الفرنجة في القرن الخامس ميلادي، بتأسيس مملكة لها في “بلاد الغال” فرنسا حالياً، كما قاموا بمهاجمة إيطاليا في عام 489 ميلادي.





المصدر
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى