التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

تغير أدوار المرأة في المجتمع

اقرأ في هذا المقال
  • تغير أدوار المرأة في المجتمع

ظهر علم اجتماع المرأة وذلك نتيجة الحاجة المجتمعية من أجل الأمور القائمة في المجتمع، والتي أدت إلى ظهور حركات احتجاجية اجتماعية في المجتمعات الصناعية.

تغير أدوار المرأة في المجتمع:

في الفترة الأخيرة ظهرت حركات واسعة وكبيرة من أجل قضية المرأة، وحاولت الدراسات الاجتماعية الجديدة التي ظهرت في أوروبا وأمريكا، إعادة صياغة المفاهيم الاجتماعية التقليدية التي استمرت لفترة طويلة.


كما هيمنت التصورات والاتجاهات في علم الاجتماع، والتي كان لها تأثير واضح على البحوث العلمية التي اختصت في المواضيع التي تميز بين أدوار المرأة والرجل ومع ظهور الكتابات الجديدة في علم الاجتماع، حيث أن الموضوعات والقضايا التي تخص المرأة بدأت تخرج من الطريق المحدد والضيق التي بقيت فيها لسنوات طويلة وهو ميدان علم الاجتماع الأسري.


وبدأ علم اجتماع المرأة يستقل بشكل تدريجي، كما تبلورت هذه القضايا والموضوعات في فرع جديد من علم الاجتماع العام بعلم يسمى علم اجتماع أدوار الجنسين، وقد ساعد على فهم موضوعية الكثير من القضايا والموضوعات التي تهم المرأة ومن بين هذه القضايا التمييز بين أدوار المرأة والرجل وتقسيم العمل بين المرأة والرجل.

المصدر
علم اجتماع المرأة،احسان الحسن،2008علم اجتماع المرأة،ليلى عبدالوهاب،2006مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى