علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

جورج جورفيتش

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات جورج جورفيتش

هو عالم اجتماع أمريكي من أصل روسي وعاش أغلب حياته في فرنسا، ويعتبر من منظري علم الاجتماع الفلسفي أو الفلاسفة الاجتماعين.


حيث اهتم جورج جورفيتش في بعض الجوانب من نظرية إميل دوركايم عندما تحدث دوركايم عن الشعور بالعقل الجمعي، حيث تميز جورفيتش أنه من العلماء الذين ميزوا بين الدراسات الاجتماعية في الجماعات الصغيرة والجماعات الكبيرة.

إسهامات جورج جورفيتش:

كما أن جورج جورفيتش كان لا يتحدث عن الحتمية الاجتماعية بل عن الفلسفة الظاهرية واعتبرها نقطة انطلاق وتبرير لدراساته الاجتماعية.


كما كان جورج جورفيتش يرى ضمن دراساته الحتمية والحرية الفكرية في المجتمعات الشمولية، التي يمكن من خلالها إشباع الحاجات الأساسية للغالبية العظمى من الجماعات الإنسانية.


حيث يرى جورج جورفيتش مفهوم الظاهرة الاجتماعية الكلية وذلك من خلال كتاباته في (البناء الاجتماعي)، وآراء جورفيتش في علم الاجتماع تنتمي في الأغلب إلى النزعة الإمبريقية المغالية في النقدية.


ومن مؤلفات جورفيتش: (مقالات علم الاجتماع)، (دور علم الاجتماع)، (الجدل وعلم الاجتماع)، (طبقة الزمان الاجتماعي)، كما كتب جورفيتش في المونوجرافيا عن سان سيمون.

المصدر
محمد شهاب، رواد في علم الاجتماع،2005عبد الهادي محمد،مدخل إلى علم الاجتماع،2002ابراهيم عثمان،مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى