التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

فترة نارا وفترة اسوكا من تاريخ اليابان

اقرأ في هذا المقال:

فترة نارا: هي إحدى الفترات من التاريخ الياباني والتي تعود إلى عام 710 ميلادي، وتم تسمية تلك الفترة باسم نارا نسبة إلى مدينة نارا التي أقام فيها الإمبراطور الياباني، في عام 701 ميلادي أصدر البلاط الإمبراطوري الياباني قراراً بضرورة تغيير الإمبراطور مكان إقامته، فقام الإمبراطور باختيار مدينة نارا، وتميزت تلك الفترة بالعلاقة القوية بين اليابان والصين وانتشار البوذية.

فترة نارا

 

خلال فترة نارا زاد عدد السكان في اليابان بشكل كبير وكان يتم تخصيص أراضي كثيرة لزراعة الأرز والتي كان يتم توزيعها حسب النظام القديم، وفي عام 723 ميلادي تم إرسال مرسوم جديد بخصوص زراعة الأراضي اليابانية، وعند إصدار ذلك القرار قامت العائلات الكبيرة اليابانية بالسيطرة على أراضي شاسعة وقامت بزراعتها.

 

انتشرت في تلك الفترة المطابع الشعرية بشكل كبير وكما انتشرت المعابد البوذية والتي كان يتجمع فيها رجال الدين وحدثت بعد ذلك عدة صراعات دفع الإمبراطورية إلى بكين وبدأت عملية الإصلاحات في الإمبراطورية والتي كانت تعاني من قِبل أثناء قيامها في مدينة نارا.

 

فترة اسوكا

 

فترة اسوكا: هي إحدى الفترات من تاريخ اليابان وتم تسمية تلك الفترة بذلك الاسم نسبة إلى مدينة اسوكا التي أقام فيها البلاد الإمبراطوري الياباني، وتميزت تلك الفترة بانتشار المثقفين الصينيين والكورين بشكل كبير في اليابان وتم إدخال البوذية إليها، مع نهاية القرن السادس ميلادي تمكنت قبيلة سوغا من السيطرة على بلاط ياماتو وقاموا بتشكيل تحالفات عديدة في تلك المنطقة، وتم تتويج الإمبراطور سوئيكو إمبراطوراً في اليابان.

 

بدأت قبائل السوجو بالدخول إلى الأراضي اليابانية وكانت تلك القبائل قادمة من أراضي كوريا، عانت اليابان في تلك الفترة من صراعات سياسية ودخلت إليها البوذية وانتشرت فيها بشكل كبير، وقام الإمبراطور الكوري بإهداء البلاط الياباني تمثال البوذية، وفي القرن السابع ميلادي تم إجراء عدة إصلاحات في البلاد ومن بين تلك الإصلاحات إرسال الطلاب بعثات إلى الخارج للتعلم، في عام 604 ميلادي تمت عمليات الإصلاحات الإدارية وتم تنظيم وظائف موظفي الدولة حسب الدرجات.

 

قررت اليابان إعلان استقلالها عن كوريا والصين، فقامت بتغير أسم المملكة إلى اسم منبع الشمس، وانتشرت البوذية والثقافة الصينية فيها.

 

المصدر
4-مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-20183-موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-19792-تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -1994تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى