التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

ما هي مملكة بايو في كوريا؟

اقرأ في هذا المقال:

مملكة بيو: هي مملكة تم تأسيسها في أراضي كوريا والتي تسمى في وقتنا الحالي باسم كوريا الشمالية ومنشوريا، تم تأسيسها في القرن الثاني قبل الميلاد، خلال فترة تأسيسها تمكنت من السيطرة على مملكة غوغوريو وأجزاء من أراضي ممالك كوريا الثلاث، واستمرت حتى عام 494 قبل الميلاد.

 

مملكة بيو الكورية

 

عرضت السجلات القديمة التاريخ القديم لتأسيس مملكة بيو الكورية، وفي عام 86 قبل الميلاد تم استقلال مملكة بيو الشرقية عن مملكة بيو الشمالية، كما كان هناك مملكة جوليون بيو، وكان هناك عدة ممالك في منشوريا وفي كوريا الشمالية، وحسب الدراسات فإن تلك الممالك كانت تقوم بدفع الجزية لمملكة بيو الشرقية، في عام 538 قبل الميلاد تم سقوط بيو لأول مرة وقامت مملكة بايكتشي تسمية نفسها باسم مملكة بيو الجنوبية.

 

تم تأسيس مملكة بيو على يد دونغميونغ وعندما قام بتأسيسها قام بإحضار الملك جونغ والذي قام بتأسيس غوغوريو وتم إعلانه ملكاً فيها وتم بعد ذلك تأسيس مملكة بيو الشمالية، مع بداية القرن الثالث ميلادي قامت الصين بدعم مملكة بيو لخوض حرب ضد مملكة غوغوريو وتم إرسال قوات عسكرية للوقوف إلى جانبهم، وكانت الصين تقوم بعمل دراسات عن مملكة بيو بشكل مفصل وكانت تريد السيطرة عليها.

 

خلال الصراعات المستمرة في مملكة بيو تم تقسيمها إلى عدة أقسام وبدأ البدو بالتحرك نحو شمال الصين، في عام 2285 قبل الميلاد قامت قبيلة مورونغ بغزو مملكة بيو ولم تتمكن المملكة من الدفاع عنها؛ ممّا دفع الملك وريو إلى الانتحار وتسليم العرش إلى الملك أوكجو وكانت مملكة بيو تملك علاقات صداقة مع سلالة جن وقامت المملكتين الاتفاق على مساعدة بعضهما البعض.

 

بدأت هجمات غوغوريو في عام 347 قبل الميلاد؛ ممّا أدى ذلك إلى إضعافها وتم خلال تلك الصراعات إسقاط أهم أسوارها المهمة، لم يتبقى من مملكة بيو سوى بعض الأشخاص والذين أخذوا بالتوجه إلى منطقة هارين وتم تسليم بلاط مملكة بيو إلى إلى غوغوريو.

 

لو أردنا الحديث عن الثقافة والتقاليد التي كان يعيشها سكان مملكة بيو فأنّ معظمهم كان يعمل في الزراعة؛ وذلك لأنها عبارة عن منطقة ذات سهلية وقد ساعد ذلك في جعل القطاع الزراعي فيها نشيطاً.

 

المصدر
تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-19972-تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -19943-موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-19794-مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى