التغير الاجتماعيعلم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

كتابات نيل سميلسر عن التغير الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • كتابات نيل سميلسر عن التغير الاجتماعي
  • التغيرات التي تصاحب النمو الاقتصادي ودورها في التغير الذي يحدث في البناء الاجتماعي
  • نتائج ظهور التكنولوجيا والتصنيع على حدوث التغير الاجتماعي

تناولت كتابات نيل سميلسر علاقة النمو الاقتصادي مع البناء الاجتماعي، وقام سميلسر ببيان أهم التغير ات الاجتماعية من خلال الجانب الاقتصادي وانعكاساتها على البناء الاجتماعي.

كتابات نيل سميلسر عن التغير الاجتماعي:

1- في مجال التكنولوجيا، والتي تتمثل في التغير في استخدام التقنيات والاختراعات التكنولوجية التقليدية والبسيطة إلى استخدام وسائل المعرفة العلمية.


2- في مجال الزراعة والتي تتمثل في التغير من إنتاج الكفاف إلى زيادة كمية الإنتاج والوصول إلى الإنتاج الزراعي التجاري والعمل على الانتقال إلى الزراعة النقدية.


3- في مجال الصناعة والتي تتمثل في التغير وذلك من خلال التقليل الاعتماد على الجهد الحيواني والجهد البشري وتحاول الاعتماد على الآلات الصناعية والحديثة، وظهور عمليات التصنيع التي أدت إلى زيادة التجمعات العمالية والتي قامت بالسيطرة على علاقات السوق.


4- في مجال الإيكولوجيا التي تتمثل في التغير في نمط الحركة من المجتمعات الريفية إلى المراكز والمجتمعات الحضرية.

التغيرات التي تصاحب النمو الاقتصادي ودورها في التغير الذي يحدث في البناء الاجتماعي:

1- ظهور وزيادة درجة التباين والاختلافات الاجتماعية.


2- ظهور مشكلة التكامل وتلعب الدولة والقانون والتجمعات السياسية ودور هذه في العمل على تحقيق درجة ومستوى من الانسجام والتكامل في داخل المجتمعات.


3- ظهور وزيادة الاضطرابات الاجتماعية والتي ينتج عنها في العادة عدم توازن بين عمليتي التباين والتكامل الاجتماعي مما قد يؤدي إلى وجود خلل في العلاقات بينهما وظهور أشكال من العنف الذي ينتشر بين وحدات المجتمع المختلف والمتعدد واختلاف في الأوضاع والمصالح.

نتائج ظهور التكنولوجيا والتصنيع على حدوث التغير الاجتماعي:

1- تباين واختلاف المجتمعات في الأوضاع والظروف قبل حدوث عملية التحديث والتغير ومن هذه درجة تخلف المجتمعات وطبيعة النظام القيمي الاجتماعي، إن كان يشكل عامل محفز أو عامل معيق وظهور المشكلة السكانية.

2- اختلاف في درجة الدوافع والحوافز.


3- اختلاف في مسار التحديث هل تبدأ في صناعات استهلاكية أو يركز على صناعات إنتاجية برؤوس أموال كبيرة، وما هو دور الحكومة في هذا، إضافة إلى المستويات التكنولوجية والمعرفية والمهارات المتوفرة.


4- اختلاف في المراحل المتقدمة للتحديث والتغير وما هي العلاقات التي تترتب على العملية بين الحكومة والاقتصاد والعلاقة بين الدين والاقتصاد.


5- اختلاف في المضمون والأحداث المرافقة والمصاحبة لعملية التغير الاجتماعي من حروب وثورات وهجرات وهجرات وكوارث طبيعية.

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010التغير الاجتماعي والثقافي،دلال ملحس،2012التغير الاجتماعي ودوره وتغير القيم الاجتماعية،لطيفة طبال،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى