العادات والتقاليدعلم الاجتماع

كيفية إنشاء أهداف للثقافة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إنشاء أهداف للثقافة
  • أهم أهداف الثقافات بداية تأسيسها

كيفية إنشاء أهداف للثقافة:

غاية الثقافة تختص في إعداد الإنسان الواعي لحقيقة وجوده والواثق بقدرته على التغيير نحو الأفضل، فما تحتاجه الدول السائرة على طريق النمو يكمن في عملها على تقوية قدراتها الوطنية من خلال الاستثمار الإنساني، فالثقافة تمثل خيارات في سلّم القيم، لها أبعادها الاجتماعية الاقتصادية والإعلامية والبيئية والسياسية.

كما أن الثقافة لا تعتبر ملفاً إدارياً بسيطاً وارتباطها بعملية التنمية الشاملة لا يعكس العلاقة الروتينية بين السلطة والمواطن، وزيادة على ذلك أن الحركات الثقافية اعتادت النظر إلى تدخّل الدولة في الحقل الثقافي بشيء من الشك والمراوغة.

في مجال هذا المفهوم نتجه إلى الدولة على كونها دولة المجتمع، حيث تشترك في صنع سياساتها كلّ الشرائح الاجتماعية في جو من الديمقراطية والحوار المستمر، هذا يعني أنه إذا ما فعلت الثقافة في التنمية الشاملة لتحققت مقولة المدينة الفاضلة وفي هذا الإطار يمكننا الحديث عن دورٍ ما للدولة في المجال الثقافي، أمّا مبررات هذا التدخّل فيمكن إيجازها على النحو التالي:

أهم أهداف الثقافات بداية تأسيسها:

أوّلاً: الدولة تدير الوسائل التي تسمح للعديد من الأمور، على امتلاك الثقافة من قبل جميع الناس، وأن تضع موارد الثقافة في خدمة التطوّر.

ثانياً: الثقافة الوطنية تتطلب إنشاء الذاكرة الجماعية والتي تتطلب من الجميع أن لا يترك هذا الأمر لكلّ فئة أو جماعة تؤسّسها على هواها وبطرقها الخاصة.

وبناءً على ذلك فما يُطلب من الدولة هو وضع سياسة ثقافية تقوم على مشاركة كافة المثقّفين على قوانين وأسس الحرية والديمقراطية وهما تشكّلان الشرط المُسبق لأيّ حركة فيها إبداع، وهذه السياسة يجب أن تسير في عدّة اتجاهات لعلّ أهمّها ما يلي:

أوّلاً: التمسك بالتراث والقيم الروحية والأخلاقية في إطار المسؤولية الوطنية لتحصين الشباب ضدّ كلّ الأنماط الثقافية التقليدية والدخيلة.

ثانياً: توفير الشروط التي تمهد للإنتاج الثقافي والإبداعي وتعزيز حضور المثقفين عن طريق رعاية المهرجانات الثقافية، وتكريم المبدعين، والمساهمة في التخفيف من تكاليف النشر ودعم الفن التشكيلي.

ثالثاً: إنشاء مجموعات من مراكز ذات طوابع ثقافية خارج المدن، مع الحرص على تقديم الدعم المادي والمعنوي للهيئات والمجالس الثقافية غير الحكومية وتشجيعهما على إقامة الندوات والمخيّمات الشبابية.

رابعاً: إقامة فروع في أماكن متفرقة لمراكز الثقافات لتحقيق وتشجيع كافة أهداف الثقافات المتعددة.

المصدر
موجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2005آثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2016تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيدول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى