الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

كيفية تنفيذ الخطة في التخطيط الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التغلب على صعوبات تنفيذ الخطة في التخطيط الاجتماعي.
  • العوامل التي يجب مراعتها عند تنفيذ الخطة في التخطيط الاجتماعي.

إنَّ تنفيذ أي خطة يتوقف على نجاح وضوح أهدافها، واقترانها بالحاجات الفعلية ومراعاتها للإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة.


كما نحتاج لتنفيذ الخطة في التخطيط الاجتماعي إلى دراسة إنجاز التنفيذ، وتحديد أولوياتها، طبقاً للصورة المُحددة ضمن الخطة، وبالتكلفة المُخصصة، وفي حدود المدى الزمني المكتوب.


لضمان توزيع العمل، وتقسيم الاختصاصات يجب تحديد المشروعات التي تقوم بإنجازها اﻷجهزة المركزية وحدها، والمشروعات التي تنجزها اﻷجهزة التنفيذية المحلية، والمشروعات التي تساهم في إتمام اﻷجهزة التنفيذية في المستويين القومي والمحلي.


كما يجب أن يكون المبدأ الكلّي الذي يتحكم في المشروعات المختلفة، في تحقيق التعاون والمشاركة بين مختلف المستويات سواء كان ذلك من جانب التمويل، أو تقديم الخبرات الفنية، أو تهيئة الظروف المناسبة للعمل.


كما يرى الكثير من العاملين في حقل العمل الاجتماعي أهمية استقلال اﻷجهزة التنفيذية عن أجهزة التخطيط المركزية سلامةً لنجاح الخطة، وعدم تجاوزها للحدود المادية أو الزمنية المُقررة.


لسلامة سير العمل في حدود الوقت والمال الضروي لكل مشروع، يجب تجهيز الجداول الزمنية التي تحدد مراحل إتمام المشروعات، مع وجود مرونة في التنفيذ تسمح بوضع تعديلات تبعاً لتغير الظروف المحلية، وتحقيقاً للصالح العام.

كيفية التغلب على صعوبات تنفيذ الخطة في التخطيط الاجتماعي:

  • أن تكون الخطة تختص بالنشاطات الاجتماعية والنشاطات الاقتصادي خلال العام التالي.

  • أن تكون خاصة بالفترة القصيرة التالية، والتي تتألف من خمسة سنوات، ويتم تعديلها ومواءمتها سنوياً من خلال ترك السنة التي انتهت، وإضافة سنة خامسة جديدة.

  • خطة للمستقبل، ومدتها خمسة عشر عاماً أو عشرين عاماً، وعن طريق الخطة السنوية يمكن التأكد من أن الخطة يتم تنفيذها وفقاً لما هو مُقرر، واتخاذ اﻹجراءات التقويمية في حالة إذا حدث أي اضطراب في الخطة قبل أن يتضخم اﻷمر، وتفشل الخطة في تحقيق أهدافها.

العوامل التي يجب مراعتها عند تنفيذ الخطة في التخطيط الاجتماعي:

  • مدى توفر اﻹمكانيات البشرية والفنية والمادية في كل بيئة.

  • العلاقة بين المشروع الذي نريد إنجازه في الخطة بالمشروعات المُنجزة بالفعل.

  • العلاقة بين مختلف الهيئات التي تتولى إجراءات التطبيق.

يتطلب لإتمام الخطة في التخطيط الاجتماعي على المستوى المحلي وجود قدرات كبيرة جداً في عمليات الترتيب والتنظيم ﻹنجاز اﻷهداف المُعَدّة، طبقاً للصورة المحددة للخطة، وفي حدود الوقت المقرر.

المصدر
أصول البحث الاجتماعي، عبد الباسط محمد حسن، 1969.تقويم التنمية الاجتماعية، حامد عمار، 1968.أصول علم الاجتماع، محمد طلعت عيسى، 1962.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى