علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

كيف يتم تحديد عدد السكان وحجم عينة المسح السكاني

كيف يتم تحديد عدد السكان وحجم عينة المسح السكاني

 

حجم العينة هو مصطلح بحث يستخدم لتحديد عدد الأفراد المشمولين في دراسة بحثية لتمثيل مجموعة سكانية ويشير حجم العينة إلى العدد الإجمالي للمستجيبين المتضمنين في الدراسة، وغالبًا ما يتم تقسيم العدد إلى مجموعات فرعية حسب التركيبة السكانية مثل العمر والجنس والموقع بحيث تمثل العينة الإجمالية التي تحققها جميع السكان.

 

يعد تحديد حجم العينة المناسب أحد أهم العوامل في التحليل الإحصائي فإذا كان حجم العينة صغيرًا جدًا، فلن يسفر عن نتائج صحيحة أو يمثل بشكل كاف واقع السكان قيد الدراسة من ناحية أخرى، بينما تنتج أحجام العينات الأكبر هوامش خطأ أصغر وتكون أكثر تمثيلاً، فإن حجم العينة الكبير جدًا قد يزيد بشكل كبير من التكلفة والوقت المستغرق لإجراء البحث. أهم الاعتبارات التي يجب وضعها عند تحديد حجم العينة وكيفية حساب حجم العينة:

 

فترة الثقة ومستوى الثقة

 

كما لاحظنا من قبل، عند اختيار عينة، هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على موثوقية وصحة النتائج، بما في ذلك أخطاء أخذ العينات وغير أخذ العينات عند التفكير في حجم العينة، فإن مقياسي الخطأ المترادفين دائمًا تقريبًا مع أحجام العينة هما فاصل الثقة ومستوى الثقة.

 

هامش الخطأ

 

تقيس فترات الثقة درجة عدم اليقين أو اليقين في طريقة أخذ العينات ومقدار عدم اليقين في أي إحصائية معينة بعبارات بسيطة، يخبرك فاصل الثقة بمدى ثقتك في أن نتائج الدراسة تعكس ما تتوقع أن تجده إذا كان من الممكن إجراء مسح لجميع السكان الذين تتم دراستهم، وعادة ما يكون فاصل الثقة رقم زائد أو ناقص (±).

 

على سبيل المثال، إذا كان فاصل الثقة الخاص بك هو 6 و 60٪ من العينة اختار إجابة، فيمكنك أن تكون واثقًا من أنك إذا سألت المجتمع بأكمله، فإن ما بين 54٪ (60-6) و 66٪ (60 + 6) سيفعل لقد اختاروا هذا الجواب.

 

الانحراف المعياري

 

مقياس آخر مهم عند تحديد حجم العينة هو الانحراف المعياري، والذي يقيس توزيع مجموعة البيانات من وسطها وعند حساب حجم العينة، يكون الانحراف المعياري مفيدًا في تقدير مدى اختلاف الاستجابات التي تتلقاها عن بعضها البعض وعن متوسط ​​العدد، ويمكن استخدام الانحراف المعياري لعينة ما لتقريب الانحراف المعياري لمحتوى ما، كلما زاد التوزيع أو التباين، زاد الانحراف المعياري وزاد حجم الانحراف على سبيل المثال، بمجرد إرسال الاستبيان بالفعل، ما مقدار التباين الذي تتوقعه في إجاباتك؟ هذا الاختلاف في الاستجابات هو الانحراف المعياري.

 

حجم السكان

 

الاعتبار المهم الآخر الذي يجب مراعاته عند تحديد حجم عينتك هو حجم المجتمع بأكمله الذي تريد دراسته، فالسكان هم المجموعة الكاملة التي تريد استخلاص استنتاجات عنها يتم اختيار عينة من المجتمع باستخدام عينات احتمالية أو غير احتمالية قد يكون حجم السكان معروفًا (مثل العدد الإجمالي للموظفين في الشركة)، أو غير معروف (مثل عدد مربي الحيوانات الأليفة في بلد ما)، ولكن هناك حاجة لتقدير دقيق، خاصة عند التعامل مع مجموعة صغيرة نسبيًا أو من السهل قياس مجموعات من الناس.

 

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010علم السكان،منير كرادشة،2010دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى