التاريخعلم الاجتماع

ماهو التاريخ السياسي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التاريخ السياسي.



مفهوم التاريخ السياسي



التاريخ السّياسي: هو سرد ومسح للأحداث السياسيّة والأفكار والحركات وأجهزة الحكومة والناخبين والأحزاب والقادة. إنّ التاريخ السياسي مُرتبط بمجالات التاريخ الأخرى، وخاصة التاريخ الدبلوماسي، وكذلك التاريخ الدستوري والتاريخ العام.



يدرّس التاريخ السياسي جميع الأمور الخاصة بالسلطة في الدول الكبيرة، وذلك عن طريق الاهتمام بالنُخب في السلطة، وعلى أثرها على الدول، وعلى ردود الفعل الشعبيّة، وعلى العلاقات مع النُخب في التاريخ الإجتماعي الآخر والتي تُركّز في الغالب على تصرفات وأنماط حياة الناس العاديين، أو على تاريخ الناس، وهذا هو العمل التاريخي من منظور عامة الناس.



وفي العقدين من عام 1975 إلى عام 1995 ارتفعت نسبة أساتذة التاريخ في الجامعات المُرتبطة بالتاريخ الاجتماعي من 31 ٪ إلى 41 ٪، وانخفضت نسبة المؤرخين السياسيّين من 40 ٪ إلى 30 ٪.



وكذلك انخفض في أقسام التاريخ بالجامعات العالميّة في عام 2014 من بين 3410 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في التقارير، وتعرّف 878 شخص أيّ بنسبة (26٪) على أنفسهم بالتاريخ الاجتماعي، وجاء التاريخ السياسي بعد ذلك في 841 شخص أي بنسبة (25٪) من أعضاء هيئة التدريس.

المصدر
روبرت ب. سويرينغا ، "التحليل السياسي العرقي: مقاربة جديدة للدراسات العرقية الأمريكية"، مجلة الدراسات الأمريكية.جيمس ت. باترسون ، "استمرار التاريخ السياسي" في ريتشارد كيركيندال. منظمة المؤرخين الأمريكيين وكتابة وتعليم التاريخ السياسي.ويليام لوتنبرج ، "خصوصية التاريخ السياسي: التفكير في أهمية الدولة في أمريكا" ، مجلة التاريخ الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى