التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما حملة جاليبولي؟

اقرأ في هذا المقال
  • حملة جاليبولي
  • بداية حملة جاليبولي

حملة جاليبولي:

 

حملة جاليبولي: هي حملة عسكرية في الحرب العالمية الأولى شنتها بريطانيا وفرنسا؛ وكان الهدف منها احتلال إسطنبول والتي كانت عاصمة الدولة العثمانية، وقد دارت أحداث المعركة في جزيرة جاليبولي، قامت الحرب في عام 1915 ميلادي، ونتج عن الحملة الفشل ومات الكثير من قوات العسكرية من دولة الحلفاء والذين كان من بريطانيا، فرنسا ونيزولندا وأستراليا، وعدد كبير من الدولة العثمانية.

 

بداية حملة جاليبولي:

 

عند بداية الحرب كان موقف روسيا حرجاً؛ وذلك بسبب الهزائم التي تعرضت لها في ألمانيا، وأرادت بريطانيا تحريك الأساطيل الفرنسية والبريطانية نحو البحر الأسود، والذي كان يفصل بريطانيا وفرنسا عن روسيا، وكانت يتم إرسال الذخائر من خلالها، لم تكن بريطانيا راغبة في خروج روسيا في الحرب، فلم يكن أمامها سوى المرور إلا عبر المضيق، لم تتمكن القوات الروسية الصمود كثيراً أمام القوات الألمانية، قامت بريطانيا بوعد روسيا في حال شاركت في الحرب، سوف تهديها مدينة إسطنبول.

 

كانت بريطانيا تسعى من خلال تلك الحملة الحصول على محاصيل القمح والتي كانت تنتجها روسيا الجنوبية، في عام 1914 ميلادي بدأت الأساطيل البريطانية البحرية بالتحرك نحو بحر الدردنيل ومن ثم التوجه نحو البوسفور ومن ثم إلى البحر الأسود، وبدأت السفن العسكرية البريطانية بالتحرك ولما تتمكن من الصمود كثيراً أمام القوات العثمانية، وخاصة في ظل وجود الألغام، وبدأت القوات البريطانية البرية تتكون من القوات النيوزلندية والأسترالية، وقد عُرف عن تلك القوات العسكرية أنّها ذات قوة كبيرة.

 

لم تتمكن القوات البريطانية من هزيمة القوات العثمانية وتم هزيمتهم أشد هزيمة، لم ترضى بريطانيا عن الهزيمة العثمانية لها وحضرت قواتها العسكرية لهزيمتهم وكسر الشوكة والقوة العثمانية التي أخذت بالانتشار بشكل كبير، وبدأت بنشر قواتها العسكرية في المضايق البحرية، وشاركت اليونان في الحملات العسكرية الفرنسية والبريطانية، كما تم إرسال كتائب عسكرية من قِبل اليهود، وعلى الرغم من ذلك تصدت القوات العثمانية لهم واستمرت في المسير حتى استعادوا السيطرة العثمانية.

 

استمر القتال بين الأطراف وتمكنت الدولة العثمانية من هزيمة الحلفاء أشد هزيمة، وتمكن العثمانيون من المحافظة على إسطنبول وإلحاق هزائم كبيرة بدول الحلفاء، وتعتبر حملة جاليبولي من أكبر انتصارات الدولة العثمانية ضد دول الحلفاء.

المصدر
معجم المعارك التاريخية-المؤلف: نجاة سليم محاسي-2011تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى