التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي معركة بريطانيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • معركة بريطانيا

اقرأ في هذا المقال:

معركة بريطانيا: هي حملة عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت بين سلاح الجو الألماني وبين سلاح الجو البريطاني، وتعتبر معركة بريطانيا أول معركة جوية، واستمرت تلك الحرب منذ عام 1940 حتى عام 1941 ميلادي، وقامت قوات سلاح الجو الألماني حينها في تلك المعركة بقصف مدينة لندن.

معركة بريطانيا:

كان هدف ألمانيا من تلك الحرب القيام على إجبار بريطانيا على التفاوض والسلام، فقامت حينها القوات الألمانية بمحاصرة الخطوط البرية والبحرية في بريطانيا، فكانت ألمانيا حينها تسعى إلى السيطرة على الموانئ والشحن البريطاني، واستهدفت ألمانيا البنية التحتية والمطارات في بريطانيا، كما قامت ألمانيا بقصف المدنيين في بريطانيا، فسيطر الألمان حينها على المناطق البرية في بريطانيا، وعلى الرغم من سيطرة ألمانيا على معظم الأراضي البريطانية.


إلا أنها لم تتمكَّن من السيطرة على البحار البريطانية والتي كانت تحت الحماية الملكية البريطانية، وقام القائد الألماني “هتلر” بإصدار أوامره إلى قواته العسكرية بخوض هجمات برية وبحرية وجوية على بريطانيا، فقامت القوات الألمانية الجوية بعدة غارات على السلاح الجوي البريطاني، إلا بريطانيا تمكنت من صد تلك الهجمات، وكانت ألمانيا حينها تقوم بعدة غارات في الليل والنهار على بريطانيا، إلا غزواتها النهارية كانت ضعيفة جداً ولم تتمكن من السيطرة عليها، وتم هزيمة ألمانيا في الحرب الجوية مع بريطانيا.


ولم تتمكن حينها من إجبار بريطانيا من قبول التفاوض والاستسلام، ففي عام 1919 ميلادي تم عقد “معاهدة فرساي” والذي تم في تلك المعاهدة على بمنع ألمانيا بأن يكون لها قوات بحرية عسكرية، إلا أن ألمانيا قامت بتشكيل قوات عسكرية خاصة بها وقامت بتدريب طياريها، وكما قامت بصناعة قاذفات القنابل وعملت على تجهيزها؛ وذلك تحسباً لأي هجمات يمكن ان تتعرض لها من قِبل فرنسا وبولندا.


وقامت بريطانيا بدمج قواتها العسكرية البحرية والجوية معاً في تلك الحرب، حيث قامت ألمانيا حينها استراتيجية خاصة بها في حال تعرضها لأي هجمات، فكانت تهدف إلى عدم التعرض إلى المدنيين والمباني والأراضي الزراعية، وكما طلبت من قواتها المعادية عدم تعرّضهم للمدنيين لديها لأي هجمات، فقد كانت تقوم بعمليات الترويع فقط لا أكثر، فكان هدفها الأساسي هو القوات العسكرية المسلحة، والذين يعتبرون عدوها الأول.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى