التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو العصر الحديدي البريطاني؟

اقرأ في هذا المقال
  • العصر الحديدي البريطاني

اقرأ في هذا المقال:

العصر الحديدي البريطاني: هو الاسم الذي يستخدم في علم الآثار في بريطانيا؛ وذلك من أجل الإشارة إلى العصور ما قبل التاريخ وما بعد التاريخ، وقد كانت دولة إيرلندا هي الدولة الوحيدة في المملكة المتحدة التي لها تاريخ عصر حديدي خاص بها وكما كان لها ثقافتها الخاصة بها.

العصر الحديدي البريطاني:

بدأ العصر الحديدي في بريطانيا، عند بداية استخدام الحديد في صناعة الأسلحة في بريطانيا لأول مرة، وعند استخدام الكتابة باللغة اللاتينية، وقد تحول العصر الحديدي في بريطانيا مع تطور الثقافة فيما بعد إلى بريطانيا الرومانية، أما في إيرلندا فقد انتهى العصر الحديدي فيها عند ظهور الديانة المسيحية، وقد كانت بعض القبائل التي تعيش في بريطانيا في العصر الحديدي قبائل تستخدم اللغة الهندية الأوروبية، كما كانت هناك العديد من اللغات التي كان يتداولها سكان بريطانيا خلال فترة العصر الحديدي، فكانت بريطانيا حينها متعددة الثقافات.


وقام العلماء بعدة دراسات لمعرفة تاريخ العصر الحديدي في بريطانيا بشكل دقيق، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تاريخ العصر الحديدي البريطاني قد بدأ في بريطانيا في القرن الثامن قبل الميلاد واستمر فيها حتى قيام الإمبراطورية الرومانية، وقد استند العلماء في ذلك على تحويل اللغة في بريطانيا إلى اللغة اللاتينية؛ وذلك دلالة على نهاية العصر الحديدي البريطاني وبداية عصر جديد فيها.


وكانت هناك بعض المعتقدات التي كانت سائدة في العصر الحديدي البريطاني، فقد كانت لديهم معتقدات خاصة بشأن الآلهة، حيث أنهم كانوا يقسّمون الآلهة لديهم إلى عدة أقسام، فكان عندهم آلهة مرتبطة بالخصوبة وآلهة مرتبطة بالأرض والسماء، وبعضها مرتبطاً بالقبائل والينابيع والأنهار والشهرة والانتصار، وقد كانوا يقومون بتقديم الأضحيات لتلك الآلهة من أضاحي حيوانية أو تقديم المعادن للتقرّب من الآلهة، كما كانوا يقومون بتقديم الأضاحي البشرية، وكانوا يقومون بتلك الطقوس لكي يتقربوا من الآلهة حسب معتقداتهم.


ووجد العلماء المستكشفين الكثير من المعادن الذهبية والجوار والتي تم إلقاؤها في البحر، والتي كان يقوم بها سكان بريطانيا أثناء فترة العصر الحديدي؛ وذلك باعتباره تقرباً من آلهة البحر، كما تم العثور على الكثير من الدفائن والمجوهرات التي تم دفنها في الأرض، حيث كانوا يدفنوها من أجل التقرب من آلهة الأرض، كما كانوا يقومون بدفن الحيوانات والبشر وذلك حسب الطقوس الدينية التي كانت سائدة في عصر بريطانيا الحديدي.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى