الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو العيد الوطني لدولة الجبل الاسود؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الجبل الأسود.
  • كيف استقلت دولة الجبل الأسود واعتبر هذا الاستقلال عيد وطني.
  • ماذا يفعل الشعب في دولة الجبل الأسود في ويم العيد الوطني.

نبذة عن الجبل الأسود:

 

مونتينيغرو، أو الجبل الأسود، هي عبارة عن دولة واقعة بالتحديد في الجهة الجنوبية من دولة أوروبا، كما وتعتبر من الدول الأعضاء التي تُعد عضو بالغ الأهمية في الاتحاد الأوروبي، حيث كانت دولة الجبل الأسود بالإضافة إلى جمهورية صربيا الدول التي كانت تشكل اتحاداً.

 

كيف استقلت دولة الجبل الأسود واعتبر هذا الاستقلال عيد وطني؟

 

في عام ألف واثنين وأربعين للميلاد استقلت دولة الجبل الأسود عن الإمبراطورية البيزنطية، وفي عام ألف وسبعة وسبعين للميلاد حدث الاعتراف بالمملكة، وفي عام ألف ومائة وستة وثمانين للميلاد استقلت دولة الجبل الأسود عن الإمبراطورية الصربية للمرة الأولى، وأمَّا عن انفصال الدولة عن الإمبراطورية الصربية للمرة الثانية كان في عام ألف وثلاثمائة وستة وخمسين للميلاد.

 

وبعدها توالت الأحداث التي كان لها أثر بالغ الأهمية على استقلال دولة الجبل الأسود كانفصالها واستقلالها عن ستنجي والإمبراطورية العثمانية أيضاً، حيث تم الاعتراف بهذا الاستقلال في عام ألف وثمانمائة وثمانية وسبعين للميلاد، وفي عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر للميلاد استقلت عن دولة صربيا، وبعدها بفترة عاودت دولة صربيا الاتحاد مع الجبل الأسود.

 

ثم عاودت دولة صربيا والجبل الأسود الانفصال مرة أخرى في  اليوم الثالث من شهر يونيو من عام ألفين وستة للميلاد واعتبر هذا اليوم وهذا التاريخ حدث هام لدى دولة الجبل الأسود واعتبر أيضاً بأنَّه عيد ويوم وطني يجري في الشعب في الجبل الأسود الكثير من الاحتفالات.

 

ماذا يفعل الشعب في دولة الجبل الأسود في ويم العيد الوطني؟

 

هنالك الكثير من العادات والتقاليد التي يتبعها الشعب في دولة الجبل الأسود لكي يحتفلوا بهذه الذكرى واليوم الوطني، ويوافق العيد الوطني لدولة الجبل الأسود اليوم الثالث من شهر يونيو من كل عام من أجل إحياء الذكرى التي حصلت فيها دولة الجبل الأسود على الاستقلال بالإضافة إلى تحقيقها للوحدة آنذاك.

 

وفي هذا اليوم يصنع الشعب في الجبل الأسود العديد من المظاهر الاحتفالية كإقامة الحفلات والمهرجانات ولبس الزي الشعبي للجبل الأسود وتنظيم الكثير من المشاهد العسكرية التي تبث بشكل مباشر على شاشات التلفاز، إضافة إلى أنَّهم على سبيل المثال يتوجهون لزيارة المتاحف ورفع الراية التابعة لدولة الجبل الأسود في كل الأنحاء التابعة لها، وصناعة الطعام الذي يعبر عن الجبل الأسود، وتنظيم حفل خاص يردتي فيه الأطفال أزياء تناسبهم حيث يكون تنظيم هذا العيد من خلال التجهيزات التي تتم من قبل.

المصدر
كتاب العالم الإسلامي والغرب والتحديات والمستقبل، د. نزار أبو نبيل.تاريخ العالم الغربي، شيني.تاريخ أوروبا السياسي والثقافي بخطوط عريضة، ولي شيرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى