التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو غزو الحلفاء لإيطاليا؟

غزو الحلفاء لإيطاليا

 

غزو الحلفاء لإيطاليا: هي حملة عسكرية قامت بها دول الحلفاء ضد إيطاليا، وقامت أحداث تلك العملية في الحرب العالمية الثانية، قامت بريطانيا بإنزال قواتها العسكرية إلى الأراضي الإيطالية، وكانت بداية الحملة على أراضي جزيرة صقلية، وكانت تلك العملية هي بداية انتصار دول الحلفاء، واستمرت الغزوات حتى تمكنوا من السيطرة على باقي المدن الإيطالية.

 

بداية غزو الحلفاء لإيطاليا

 

أثناء حملة شمال أفريقيا تم هزيمة دول المحور، الأمر الذي دفع دول الحلفاء التخطيط بالقيام بعملية غزو، وكانت بداية التخطيط في غزو إيطاليا، وكانت إيطاليا تنوي المشاركة في الحرب، على الرغم من الرفض الشعبي لمشاركتها في الحرب، فقد كان الاعتقاد أنّ مشاركتها في الحرب، سوف يؤدي إلى إنهاء وجودها من دول المحور، في ذلك الوقت قامت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بتقديم مساعدات عسكرية إلى الاتحاد السوفيتي، الأمر الذي أدى إلى تقييد حركة ألمانيا.

 

في ذلك الوقت كان الاتحاد السوفيتي يسعى إلى عملية غزو على قارة أوروبا، في الوقت الذي كانت فيه ألمانيا تشارك في الجبهة الشرقية من الحرب، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تخطط في عملية غزو قارة أوروبا والسيطرة عليها، اتفقت دول الحلفاء في ذلك الوقت على غزو صقلية، وكانت ترى في ذلك الوقت بأنّها لا يمكنها غزو فرنسا الفاشية، وأصدرت أمريكا قراراً بضرورة استمرار الصراع بين دول المحور ودول الحلفاء، وتمكنت دول الحلفاء في ذلك الوقت من السيطرة على جزيرة صقلية.

 

في ذلك الوقت تمكنت دول المحور من الهروب من إيطاليا، واعتقدت دول الحلفاء بأنّ الهجوم السريع الذي تقوم فيه على إيطاليا سوف يؤدي إلى استسلامها، وسوف يؤدي ذلك إلى هزيمة ألمانيا وخروجها من الأراضي الإيطالية، لتبدأ الصراعات في إيطاليا، وتم في نهاية تلك الصراعات سقوط مدينة برلين، الأمر الذي دفع ألمانيا إلى تعيين قائد عسكري لها في الأراضي الإيطالية، ليتم بعد ذلك عقد هدنة وتقوم إيطاليا بسحب سفنها العسكرية وإعلان استسلامها.

 

قاتلت القوات الألمانية قوات الحلفاء وخسرت الكثير من جنودها وأسلحتها، الأمر الذي أدى إلى صعوبة استمرارها بالقتال لفترة طويلة وإعلان استسلامها.

 

المصدر
موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990كتاب أوروبا وبناء أسطورة الغرب -المؤلف: جورج قرم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى