الجغرافياجُزر حول العالم

جزيرة صقلية

اقرأ في هذا المقال
  • الموقع الجغرافي لجزيرة صقلية
  • مناخ جزيرة صقلية
  • أهم المناطق السياحية في جزيرة صقلية

“Sicily” من أشهر الجزر الإيطالية، والتي تلقب بالجزيرة المثلثة لسيطرتها على الممرات البحرية من ثلاثة جهات، تتميز بأنها أرض فريدة وكريمة تشتهر بجمالها الطبيعي الفريد وتراثها الفني والثقافي المشهور.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة صقلية:

 

تقع جزيرة صقلية جنوب إيطاليا شمال شرق تونس في البحر الأبيض المتوسط، وهي أكبر جزر البحر المتوسط وأكثرها كثافة سكانية، حيث يبلغ عدد سكانها 5 مليون نسمة، عاصمتها مدينة باليرمو، تعتبر جزيرة صقلية جزيرة جبلية يتخللها العديد من الجبال البركانية، وتحتوي على أعلى جبل بركاني في أوروبا وهو جبل إتنا، تحتوي على العديد من المظاهر الطبيعية كالتلال والجبال، يعتبر سكانها مزيج من اليونانيين والرومان والعرب والألمان والفرنسيين والإسبان ويتكلم سكانها اللغة الألبانية والإيطالية بالإضافة إلى اللغات المتنوعة.

 

مناخ جزيرة صقلية:

 

يعتبر المناخ في جزيرة صقلية مناخ البحر الأبيض المتوسط؛ أي أنه حار جاف صيفاً ومعتدل ماطر شتاءً، في فصل الصيف الذي يمتد ما بين يونيو إلى أغسطس تصل متوسط درجات الحرارة إلى 26 درجة مئوية، وممكن أن ترتفع إلى ما يقارب ال40 درجة مئوية؛ وذلك بسبب الرياح القادمة من إفريقيا التي تساهم في رفع درجات الحرارة في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء الذي يمتد من ديسمبر إلى فبراير تصل متوسط درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية.

 

وتتساقط الأمطار فيه بغزارة خاصة على المناطق الجبلية، تعتبر رياح السيروكو عاملاً مهماً في التأثير على مناخ جزيرة صقلية، وهي عبارة عن مزيج من الرياح شبه الاستوائية والرياح التي تنشأ في شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبرى، حيث تؤثر تأثراً كبيرا على العواصف والطقس البارد والرطب فيها.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة صقلية:

 

1. بلدة مونريالي:

 

وهي بلدة صغيرة تقع في العاصمة باليرمو، حيث تقع على قمة تل مطل على وادٍ مليء بأشجار الزيتون والبرتقال واللوز، تحتوي هذه البلدة على كنيسة مونريالي المذهلة وهي تمثال رائع للعمارة النورماندية التي تحتوي على تصميمات داخلية جميلة والفسيفساء التي تغطي جدرانها مما يجعلها مميزة.

 

2. بلدة”Erice”:

 

تقع على قمة جبل مطل على مدينة تراباني، وهي مدينة تاريخية مذهلة يمكن الوصول إليها من خلال التلفريك، تحتوي على مناطق جذب سياحية وهما قلعتان من العصور الوسطى إحداهما بناها العرب والأخرى بناها البريطانيون.

 

3. مدينة تاورمينا:

 

وتلقب بلؤلؤة صقلية، حيث تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في صقلية وتشتهر بالمناظر الطبيعية الرائعة كسهل كاتانياو إيزولا بيلا بالإضافة إلى شاطئها الرائع الذي يساهم في شهرتها.

 

4. فيلا رومانا ديل كاسالي:

 

وتقع جنوب وسط صقلية في بلدة بيازا، وتعتبر إحدى أهم المناطق السياحية التي يجب زيارتها في صقلية، وهي فيلا رومانية تعود للقرن الرابع تتميز بالفسيفساء الرائعة، حيث تحتوي كل غرفة رئيسية فيها على أرضية من الفسيفساء مزينة بموضوع معين بما فيها فسيفساء الألعاب الأولومبية وهي الأكثر شهرة.

المصدر
جزيرة صقلية كتاب هوستيل رحلة أوروبية للمؤلف شيرين عادلكتاب المعالم السياحية الدولية للمؤلف محمد بن ناصر العبوديكتاب تحديات الأمن الإنساني للمؤلف الدكتورة سميرة سالمأيام من شرق آسيا، جولة في أرض الحب والجمال للمؤلف سومية سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى