الرعاية الاجتماعيةعلم الاجتماع

ما هي الرعاية الفردية والاجتماعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الرعاية الفردية والاجتماعية؟

ما هي الرعاية الفردية والاجتماعية؟

يخدم توفير الرعاية أساساً المصالح المادية للمستفيدين، وترتبط الاهتمامات باحتياجات الناس، التي يتم تحديدها اجتماعياً، ومع ما هي عليه وإرادة الأفراد، إذا كان الناس يمكن أن يكون مخطئً حول المكان الذي تكمن فيه مصالحهم، ورفاهيتهم لا يمكن أن تقدم من خلال النظر في رغباتهم وحدها، فالرفاه الاجتماعي ليس مجرد للفرد، ولا يمكن للمفهوم أن يفعل ذلك تكون مشتقة من الأخرى، قد تكون بعض المصالح مشتركة وبالمثل قد يكون هناك تضارب بين المصالح، والبعض قد تتحمل تكاليف لصالح الآخرين.


بمعنى أوسع، فكرة الرعاية تشير إلى الرفاه، أو ما هو جيد للناس، فهم أكثر تحديداً يمكن أن يؤخذ للإشارة إلى توفير الخدمات الاجتماعية، والرعاية الصحية أساساً والسكن والضمان الاجتماعي، والتعليم والعمل الاجتماعي.


والاتصال بين استخدامات اثنين تقع في دور الخدمات الاجتماعية بوصفها توفير الرعاية الاجتماعية، ومن الناحية المثالية، يتمثل جزء من غرض الخدمات الاجتماعية الإيثار في فعل الخير إلى الشعب.


يمكن أن تكون الخدمات الاجتماعية الإنمائية، مجتمع فيه الأفراد بالتقدير ينبغي أن يكون مرافق لمساعدتهم على تحقيق إمكانيتهم، والخدمات الاجتماعية قد تحمي الناس؛ شبكة أمان التي توفر الخدمات التي تساعد على إزالة الشكوك المرتبطة بالحاجة، حماية على سبيل المثال المشاكل الشيخوخة أو العجز أو الفقر.


ومع ذلك، توفير الرعاية الاجتماعية ليست بالضرورة لصالح المستفيدين وحدهم، حيث تعتبر الخدمات الاجتماعية هي تلك الوسائل المتقدمة وإضفاء الطابع المؤسسي على المجتمع لتعزيز الغايات الاجتماعية كلياً أو بالدرجة الأولى من نواحي عديدة، وأيضاً التدابير التي تعود بالنفع على الفرد هامة للمجتمع والمجتمعات، بعد كل شيء تتكون من الناس.


ولكن هناك أيضاً الأهداف التي يمكن اعتبارها أكثر لصالح المجتمع ككل من أي شخص داخلها، ويمكن على سبيل المثال، الخدمات الاجتماعية لتعزيز السياسة الاقتصادية، أنها يمكن أن ينظر إليها كوسيلة لتحقيق المساواة أو العدالة الاجتماعية، أي أنها قد تكون أداة للتغيير الاجتماعي على العكس من ذلك، ويمكن أيضاً أنها وسيلة للحفاظ على النظام الاجتماعي، حيث يتم توفير الرعاية الاجتماعية المثيرة للجدل، وهناك العديد من الآراء المختلفة والمتضاربة لما هو جيد للفرد أو المجتمع.






المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى