التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي العصور الوسطى العليا؟

العصور الوسطى العليا

 

كانت بداية العصور الوسطى العليا في عام 1000 واستمرت تلك الفترة لمدة ثلاثمائة سنة،  ومن ثم أتت بعدها فترة العصور الوسطى المبكرة، وفي عام 1500 ميلادي كانت نهاية العصور الوسطى وتعد تلك الفترة من أهم فترات تاريخ أوروبا.

 

أوروبا خلال العصور الوسطى العليا

 

خلال فترة العصور الوسطى العليا ازداد عدد سكان القارة الأوروبية وبشكل كبير، الأمر الذي أدى إلى تطورات اجتماعية واقتصادية سياسية وخاصة في القرن الثاني عشر ميلادي، حيث أصبح عدد السكان فيها يضاهي عدد القارات وبشكل مجتمع، كما بدأت في تلك الفترة هجرات من القرى إلى المدن.

 

تعرضت أوروبا في تلك الفترة إلى الكثير من التغيرات والتطورات، ففي القرن التاسع عشر ميلادي ازداد ازدهار أوروبا، لكن تعرضت أيضاً إلى الكثير من الكوارث والحروب، بالإضافة إلى مرض الطاعون الأسود والذي أودى بحياة الثلث من سكانها.

 

خلال تلك الفترة تعرضت أوروبا إلى هجمات البرابرة، الأمر الذي أدى إلى دخول أوروبا في النشاط السياسي والاقتصادي والتعليمي، تم بناء أشهر الجماعات في تلك الفترة، ومن أهم الأحداث في العصور الوسطى العليا الاعتراف بمملكة المجر كدولة مسيحية أوروبية، كما أصبحت الإمبراطورية البيزنطية تحت حكم العائلة المقدونية، كما تم قيام دولتي بلغاريا وصربيا، في القرن الحادي عشر ميلادي تم الاهتمام بالنظام الزراعي وبشكل كبير.

 

تم سقوط الإمبراطورية الرومانية المقدسة لتقوم الشعوب بالتنقل بين أرضيها وبناء كيانات خاصة بهم، وأصبحت منطقة جبال الألب منطقة مليئة بالسكان، خلال فترة ظهرت الحركة الفكرية والثقافية بشكل كبير، وخلال فترة العصور الوسطى العليا تمت عملية الغزو النورمندي لإنجلترا، وتمكنوا النورمانديين من دخول إيرلندا وتم حصول اسكتلندا على استقلالها.

 

تعرضت شبه الجزيرة الإيبيرية إلى عمليات غزو متعددة وتم تقسيمها إلى دول، وتمكنت الدول المسيحية إخراج المسلمين من أراضي إيبيريا، أما بالنسبة لإيطاليا فقد أصبحت من أهم الدول من الناحية التجارية وسيطرت على التجارة البحرية، كما بدأت تفقد نفوذها وأراضيها في المناطق الإسكندنافية، بالإضافة إلى تقسيم الإمبراطورية الكارولنجية بين بريطانيا وفرنسا.

 

تم ظهور جمهورية جورجيا لتصبح من أقوى الدول في أوروبا وقامت بطرد السلاجقة من أراضيها، ويمكننا القول بأنّ أوروبا عاشت خلال فترة العصور الوسطى العليا أهم أحداثها وازدهارها.

 

المصدر
موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى