التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ صربيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ صربيا
  • تاريخ صربيا القديم

تقع صربيا في البلقان تحدها كلاً من بلغاريا ورومانيا من الشرق والمجر من الشمال، كما تحدها كوسوفو ومقدونيا من الجنوب، وتعتبر مدينة بلغراد هي العاصمة الرسمية لصربيا، كما تتميز صربيا بالحكم الذاتي لأراضيها منذ بداية تأسيسها.

 

تاريخ صربيا:

 

يعود تاريخ صربيا إلى العصر الحجري، حيث قام الإنسان بالإقامة على أراضيها في بداية العصر الحجري، وقد وجد العلماء تلك الآثار التي تدل على ذلك، مع بداية القرن السادس ميلادي تم تأسيس إمارة صربيا الأولى والتي كان يقيم فيها مجموعة من القبائل، ومع بداية القرن الحادي عشر ميلادي تم تأسيس إمارة صربيا العظمى، ومع بداية عام 1345 ميلادي تم تأسيس الإمبراطورية الصربية والتي شملت حدودها حينها أراضي البلقان والدولة العثمانية، مع بداية القرن السادس عشر ميلادي تعرض صربيا إلى غزو الدولة العثمانية والذي أدى ذلك إلى انهيار إمبراطورية صربيا وتقسيمها إلى عدة أقسام.

 

مع بداية عام 1817 ميلادي قامت الثورة الصربية ضد حكم الدولة العثمانية، وقد نجحت صربيا في تلك الثورة وتمكنت من تحقيق الاستقلال وتأسيس إمارة صربيا وتم الاعتراف بها من قِبل الدول العظمى كدولة مستقلة، مع بداية حروب البلقان تمكنت صربيا من ضم أراضي البلقان وكوسوفو إلى أراضيها وقامت بتشكيل تحالف مع كرواتيا وقبائل السلاف، وتم تسمية مملكة صربيا من خلال ذلك الاتحاد.

 

تاريخ صربيا القديم:

 

قامت القبائل المقدونية بالإقامة في صربيا في القرن الثاني قبل الميلاد، وقامت تلك القبائل ببناء الحصون والقلاع فيها، في تلك الفترة قامت الإمبراطورية الرومانية بغزو صربيا وتمكنت من الاستيلاء على مناطق واسعة في صربيا ومقدونيا، كما قام اليونانيون بغزو صربيا، وقد تميزت صربيا بكثرة الغزوات المعادية لها؛ وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي الذي كان مطمعاً للدول المعادية.

 

خلال فترة العصور الوسطى وقعت صربيا تحت حكم الإمبراطورية البيزنطية، وقامت بلغاريا بحملة عسكرية ضد بلغاريا تمكنت من خلال تلك الحملة ضم بلغاريا إلى أراضيها، تعرضت صربيا بعد ذلك لحالة من الانهيار والتفكك والذي أدى ذلك إلى وقوعها تحت حكم الإمبراطورية البيزنطية، قامت صربيا بعد ذلك بثورة ضد حكم الإمبراطورية البيزنطية وتمكنت من الحصول على الاستقلال وتم تأسيس إمارة صربيا والتي تم حكمها من قِبل طبقة النبلاء الصربيين.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى