التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي حرب السبع سنوات؟

اقرأ في هذا المقال
  • حرب السبع السنوات
  • أحداث حرب السبع سنوات
  • أسباب حرب السبع سنوات

حرب السبع السنوات: هي حرب حَصلت بين فرنسا السويد وروسيا والسويد والنمسا وإسبانيا والبرتغال وولاية ساسكونيا الألمانية ضد بريطانيا وبروسيا، وتم إنتهاء الحرب بموجب “معاهدة باريس” والتي نتج عنها إعلان بريطانيا وبروسيا كدول عظمى.

 

حرب السبع السنوات:

 

عند بداية حرب السبع سنوات شاركت فيها جميع الدول الأوروبية، كما شاركت فيها قارة أمريكا الشمالية وقارة الهند، وقد كانت بداية الحرب عندما بدأ الصراع على ألمانيا بين النمسا وبروسيا، فقامت بريطانيا الوقوف إلى جانب بروسيا في صراعها، وقامت فرنسا فقد وقفت إلى جانب النمسا؛ ممّا أدى إلى بدء الصراع بين فرنسا وبريطانيا من أجل السيطرة على البحار الموجودة في أمريكا الشمالية وتم عقد “معاهدة باريس” والتي تم من خلالها تنازل فرنسا عن مستعمراتها في أمريكا الشمالية والهند وتم تسليمها لبريطانيا.

 

أحداث حرب السبع سنوات:

 

قامت بريطانيا بتشكيل عدة تحالف وتوقعت بريطانيا من خلال ذلك بأن يعم السلام والاستقرار في أوروبا، في تلك الفترة قامت فرنسا بتجهيز قواتها العسكرية وخططت لغزو بريطانيا، فقامت فرنسا بالاستيلاء على بعض الجُزر البريطانية؛ ممّا دفع بريطانيا لإعلان الحرب على فرنسا، وكانت بداية الصراعات بين فرنسا وبريطانيا على أراضي أمريكا الشمالية وعندما عَلمت بروسيا عن الصراع قامت بالتحالف مع بريطانيا، كما قامت النمسا بالتحالف مع بعض الولايات الألمانية، وقمت بروسيا بالاستيلاء على سكسونيا.

 

قامت الجيوش البروسية بتجهيز جيوشها للحرب، لكن لم تكن النمسا وسكسونيا مستعدة لبدء الحرب، فقامت النمسا بإعادة تنمية جيشها وإعادة تأسيسه حتى تمكنت هي والجيش البروسي من السيطرة على ساكسونيا، قامت بروسيا بعد انتصارها بضم القوات العسكرية البروسية إلى جيوشها، غزت بروسيا وبشكل مفاجئ بريطانيا وقد كانت بريطانيا منشغلة في عملية نقل الإمدادات، وفي ذلك الوقت تحالفت بريطانيا مع بعض الولايات الألمانية للتصدي للغزو الفرنسي، عرضت بريطانيا على هولندا التحالف معها في الحرب ضد فرنسا، لكن هولندا فضلت أنّ تكون حيادية.

 

عند بدء الحرب قام السكان الأصليين في أمريكا الشمالية بالتحالف مع بريطانيا، وتمكنت بريطانيا من التحالف مع الكثير من القبائل في أمريكا الشمالية، تمكنت بريطانيا من تحقيق انتصاراً كبيراً، فقام الفرنسيون بخرق قانون الاستسلام بعد هزيمتهم وغزو أحد الحصون في ولاية كانساس الأمريكية والذي كان تحت الحماية الفرنسية وقتلوا النساء والأطفال، وقامت فرنسا بحماية ما تبقى لها من قلاع وتمكنت من إيقاف تقدم البحرية البريطانية.

 

استمرت الصراعات الفرنسية والبريطانية حتى تمكنت بريطانيا من تحقيق انتصارات على فرنسا الجديدة، فقد كانت بريطانيا تمتلك قوة عسكرية عظمى مكنتها من السيطرة على جميع القلاع الفرنسية، ولعل السبب الرئيسي في هزيمة فرنسا؛ وذلك بسبب اعتماد فرنسا استراتيجية في الدفاع عن مستعمراتها، حيث أنّها كانت تترك المستعمرات تدافع عن نفسها دون إرسال القوات العسكرية لمساعدتها في التصدي للهجوم، بالإضافة إلى طبيعة التضاريس الفرنسية والتي حالت دون إسعافها في حماية أراضيها.

 

ولعل السبب الرئيسي لهزيمة فرنسا أمام بريطانيا هو القوة البحرية البريطانية والتي منعت فرنسا من تقديم المساعدات العسكرية الإمدادات مستعمراتها، سعت فرنسا تحسن من مستوى جنودها وعَملت على إبقاء جنودها في خارج فرنسا وذلك من إعادة الاستيلاء على أراضيها واسترجاعها من بريطانيا، لم تتمكن فرنسا من تحقيق أيّ نجاحات وخسرت جميع مستعمراتها.

 

خططت بريطانيا بعد انتصارها على كسب صداقة أعدائها وتشكيل تحالف معهم، فلم تكن بريطانيا ترغب في إهدار المزيد من الأموال في الحروب، فقامت بريطانيا بالتحالف مع بروسيا وذلك كونها دولة عظمى وتحالفت معها ضد النمسا.

 

أسباب حرب السبع سنوات:

 

كانت بريطانيا تسعى منذ القدم للسيطرة على الإمبراطورية الفرنسية وضمها إلى أراضيها وخاصة المستعمرات الفرنسية الموجودة في أمريكا الشمالية والهند، وقد كانت بريطانيا تتمتع بقوة بحرية هائلة في أوروبا وكانت الإمبراطورية الفرنسية تعاني من الضعف والتفكك.

 

عبر التاريخ كان يطلق اسم الحروب على أسماء الأشخاص، ففي المستعمرات البريطانية كان يطلق عليها اسم الحرب الهندية الفرنسية، كما أطلق عليها حرب الغزو وتعتبر حرب السبع سنوات سلسلة من سلالات حرب المائة عام التي كانت دائرة بين فرنسا وبريطانيا، وكان سبب الصراع الذي أدى إلى قيام حرب السبع سنوات هي:

 

  • الصراعات المستمرة بين الدول للسيطرة على ألمانيا والتي كانت في ذلك التاريخ دولة ذات ممالك متعددة وغير موحدة، فكانت الدول تسعى في السيطرة على ألمانيا وضمها إلى أراضيها؛ ممّا أدى إلى نشوب الحرب.

 

  • الصراع البريطاني الفرنسي المستمر للسيطرة على مستعمرات أمريكا الشمالية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى