الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية البرتغال

اقرأ في هذا المقال
  • دولة البرتغال.
  • أصل تسمية البرتغال.

دولة البرتغال:

تقع دولة البرتغال في جنوب غرب قارّة أوروبا. وتشترك البرتغال في حدودها مع إسبانيا والمُحيط الأطلسي. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. كما يُعدّ “اليورو” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتُعتبر “مدينة لشبونة” عاصمتها وأكبر المُدن فيها والمركز السياسيّ والاقتصاديّ للبِلاد.


وتحتلّ جمهوريّة البرتغال المركز 111، من حيث المساحة على مستوى العالم. ويُعدّ “المُحيط الأطلسي” أخفض نقطة فيها، وتُعتبر “مصارعة الثيران” الرّياضة الرسميّة في البرتغال، وتتنوّع الأعراق في البرتغال، حيث يوجد فيها الأوروبيّون الغربيّون، الأوروبيّون الشرقيّون والأفارقة، وتُعدّ “الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البرتغال، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، الدّيانة الأرثوذكسيّة، الأقليّات من الدّيانة الإسلاميّة والدّيانة اليهوديّة.

أصل تسمية البرتغال:

يعود اِسم البرتغال إلى اللغة الرومانيّة، حيث يشتق مِن اِسم “بوروتوس كال”. وفي الرّوايات العربيّة يُقال أنَّ هذه التّسميَة ترجع إلى وفرة أشجار البرتقال في المَنطِقة، حيث أطلقوا عليها العرب اِسم “بِلاد البرتقال”. وفي رواية أُخرى تقول أنَّ الكلمة تُقسَم إلى جزئين، الجزء الأوَّل “بورتو” وتُعني ميناء، الجزء الثّاني “غال”؛ نِسبة إلى بِلاد الغال. وتعني كلمة البرتغال بأكملها “ميناء الغال”.

المصدر
صفحة البرتغال في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة البرتغال في ميوزك برينز.صفحة البرتغال في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى