التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي دولة بريطانيا شبه الرومانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة بريطانيا شبه الرومانية

اقرأ في هذا المقال:

بريطانيا شبه الرومانية: تاريخ بريطانيا في العصور القديمة المتأخرة، والتي كانت بداية لنهاية الحكم الروماني فيها مع بداية القرن الخامس ميلادي، ويأتي وصف بريطانيا شبه الرومانية لوصف البقايا الأثرية التي خلفتها الإمبراطورية الرومانية حيث خلفتها في بريطانيا، بالإضافة لوصف تلك الآثار والأواني والتي لم تكن بالمستوى الذي كانت عليه أثناء عصر الإمبراطورية الرومانية.

دولة بريطانيا شبه الرومانية:

استمدت بريطانيا خلال فترة حكم الإمبراطورية الرومانية جزءًا من الثقافة الرومانية، كما يأتي وصف بريطانيا شبه الرومانية لبداية تاريخ تأسيس إنجلترا، والتي تم تأسيسها عند انهيار الإمبراطورية الرومانية، وبعد انهيارها بقيت الثقافة الرومانية مستمرة في إنجلترا، وقد كانت بريطانيا في تلك الفترة موقع اختلاف أراء المؤرخين، حيث أنهم لم يستطيعوا تحديد التاريخ بشكل مباشر بتاريخ بريطانيا الرومانية وشبه الرومانية.


وحاول علماء الآثار تقديم أدلة لبداية تاريخ بريطانيا شبه الرومانية، فقال بعضهم أن بداية هجرة السكان إلى المدن والقيام ببناء الفيلات كان في القرن الرابع ميلادي، أما في القرنين الخامس والسادس الميلادي فكانت فترة انقطاع بريطانيا عن حياة المدينة، ففي تلك الفترة زادت متطلبات القوات العسكرية الرومانية وزادت حاجة الإمبراطورية الرومانية إلى فرض الضرائب، كما تميّز البناء في بريطانيا شبه الرومانية بعدم المتانة، فلم يتم بناؤه من الحجارة كما كان يتم بناؤه في تاريخ بريطانيا الرومانية، وفي فترة شبه الرومانية بدأت الدراسات المدافن والمقابر.


كما كشفت دراسات علم الحفريات عن مدة التاريخ لبريطانيا وكيف استمرت الحياة في العصور الوسطى المبكرة دون حدوث أي تغيير، حيث تم العثور على الحصون والتي كان قام الرومان ببناؤها في التلال البريطانية، وقت نشطت التجارة في تاريخ بريطانيا شبه الرومانية بشكل ملحوظ، حيث تم العثور على الكثير من المباني والتي تم بناؤها بشكل مستطيل، والتي تم بناؤها كيجون للأمراء وكما كانت تستخدم كمراكز تجارية في تلك الفترة، كما اشتهرت بريطانيا شبه الرومانية في تلك الفترة بالنشاط المعدني والنشاط الزراعي.


وحاول العلماء البحث عن العملات المعدنية التي كانت تتداولها بريطانيا شبه الرومانية؛ وذلك للعملات دور كبير في تحديد التاريخ بشكل دقيق، إلا أنهم لم يجدوا تاريخ العملات سكت أثناء فترة قيام دولة بريطانيا شبه الرومانية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى