الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هي ذكرى هبة النفق؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن هبة أكتوبر.
  • ذكرى هبّة أكتوبر.

نبذة عن هبة أكتوبر:

 

هبّة أكتوبر، هبة الأقصى، أحداث أكتوبر، كُلها مسميات أطلقت على الحادثة ذاتها، كما وتعتبر ذكرى هبة أكتوبر من المناسبات الوطنية التي يُحييها الشعب الفلسطيني العظيم في كل عام وبشكل دوري ومتكرر.

 

حيث تمثّلت هبة أكتوبر بسلسلة من المظاهرات الواسعة التي قام بها أفراد متنوعين من الشعب الفلسطيني، في داخل الدولة وهذا في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام ألفين للميلاد، حيث كانت تلك المظاهرات بمثابة استنفار لما قام به ” أرئيل شارون” من دخوله إلى المسجد الأقصى آنذاك، حيث أنَّ هذا الأمر تسبب في اندلاع” الانتفاضة الفلسطينية الثانية” كما وكان الاحتجاج على أمور وأوضاع العرب في دولة الاحتلال الإسرائيلي، من أهم الأسباب التي أدت إلى اندلاع هبة أكتوبر آنذاك.

 

كما وتُعدُّ حادثة” هبة أكتوبر” من أهم الأحداث التاريخية التي تحدث على أرض فلسطين العربية المحتلّة، حيث أثّرت هبّة أكتوبر على بشكل واسع جداً على العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية، وكذلك على علاقة الفلسطينيين مع المواطنين اليهود في داخل دولة إسرائيل.

 

كما ونتج عن المظاهرات التي تمت آنذاك سقوط ما يصل إلى ثلاثة عشر قتيلاً من الشباب والذي يعتبروا شهداءً من وجهة نظر الجماهير العربية، من قِبل الجيش التابع لقوات الاحتلال الإسرائيلي وكذلك الشرطة الإسرائيلية وقد حدث كل هذا بعد القيام بإعطاء الأوامر آنذاك، حيث استخدم الجيش الإسرائيلي الكثير من أعمال الشغب بواسطة الأسلحة برصاص حي والمطاطي وهذا على بُعد غير آمن بتاتاً، ومن بين هؤلاء الشهداء ما يلي:

 

  • رامي غرة.

 

  • مصلح أبو جراد.

 

  • محمد خمايسي.

 

  • عمر عكاوي

وغيرهم العديد.

 

كما وتقوم الجماهير العربية بتخليد ذكرى القتلى هؤلاء بشكل سنوي ومتكرر على النحو الذي يُشابه ذكرى القتلى من الأفراد الفلسطينيين وهذا كشهداء داخل ما يُسمّى ب”الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

 

ذكرى هبّة أكتوبر:

 

تعتبر ذكرى هبّة أكتوبر من أهم الأحداث التي حدثت في تاريخ الأفراد العرب الفلسطينيين في دولة إسرائيل، ومنذ حدوث تلك الذكرى تم إحيائها بشكل سنوي وهذا ما بين اليوم الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول واليوم التابع من ذات الشهر، وهذا من خلال العديد من المظاهر والنشاطات والفعاليات التي تُذكِّر بأهم الأحداث التي وقعت آنذاك، وأنَّ هذه الحادثة مهمة.

 

المصدر
عشر سنوات على هبة أكتوبر 2000، مركز عدالة، 2011 - 15 ص.دارسات اشتراكية، المجلد 10، الأعداد 7-12، إبراهيم عبد الحليم، دار, الهلال، 1981. الثورة الشعبية الفلسطينية: ثورة 1936 نموذجا، حسونة، خليل إبراهيم المركز القومي للدراسات والتوثيق، 2001 - 130 ص.مداخلات حول الحقوق الجماعية والدولة القومية، مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، 2005 - 203 ص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى