التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

متى انهارت الإمبراطورية البيزنطية؟

اقرأ في هذا المقال
  • انهيار الإمبراطورية البيزنطية

تعرَّضت الإمبراطورية البيزنطية لعدة انهيارات؛ وذلك بسبب ما خاضته من حروب أثناء فترة تأسيسها أدت إلى انهيارها وضعفها من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية، فقد كانت قد استنفذت جميع طاقتها خلال تلك الحروب، وقام بعض حكامها سعياً من أجل إعادة قيامها والعمل على استعادة قوتها في أوروبا.

انهيار الإمبراطورية البيزنطية:

في عام 1183 ميلادي كانت الإمبراطورية البيزنطية عبارة عن دولة مثقلة بالديون والنفقات الهائلة؛ وذلك بسبب الحملات الضخمة التي كان يقوم بها الإمبراطور “مانويل الأول”، فلم يستطيع ابنه إصلاح الخسائر التي قام بها والده، فتم بعدها باستبداله بـ الإمبراطور “أندرونيكوس الأول”، فحاول حينها الإمبراطور “بأندر نيكوس الأول” العمل على تحسين واستكمال الوضع العسكري في الإمبراطورية البيزنطية؛ ممّا أدى ذلك إلى تعذيبه والتمثيل فيه، وقد تم قتله في عام 1185 ميلادي.


وعانت الإمبراطورية البيزنطية لفترة من الإضرابات وقد حكمها مجموعة من الأباطرة الفاشلين والذين كانوا غير مؤهلين للحكم، وكانوا قد فشلوا في حماية الإمبراطورية البيزنطية؛ ممّا أدى إلى إضعاف حكم الإمبراطورية البيزنطية، وقامت عدد من المملكات بالانفصال عنها، مثل مملكة أنطاكية ومملكة أرمينيا الصغرى التي أعلنت استقلالها عن الإمبراطورية البيزنطية وقامت بتعيين أمراء خاصين لهم وغير خاضعين لحكم الإمبراطورية البيزنطية.


وبعد ذلك بدأت الإمبراطورية البيزنطية بالسقوط على يد صلاح الدين الأيوبي، فلم تستطع حينها الإمبراطورية البيزنطية بتوسيع مستعمراتها في الشرق الأوسط، وقد كانت الإمبراطورية البيزنطية محاطة بالأعداء من جميع الجهات، فكانت كلما تعافت تتعرض للهجوم من جهة آخرى، فكان يتم نهبها وقتل شعبها خلال الغزوات التي كانت تتعرض لها، وكما عانت الإمبراطورية البيزنطية على عدد من الصراعات الأهلية على الحكم؛ ممّا شجَّع أعداها على استغلال ذلك الموقف والعمل على غزوها بسبب الضعف الذي كانت تعاني منه.


وقد كانت الحروب الصليبية التي تقوم بها الإمبراطورية البيزنطية تهدف إلى تقوية الإمبراطورية البيزنطية وتوسعة أراضيها، إلا أنها عَملت على تدمير الإمبراطورية البيزنطية، فقد تمرد عدد كبير من جنودها أثناء الحروب، كما تعرضت الإمبراطورية البيزنطية طاعون “جستنيان” الذي عَمل على هلاك أعداد كبيرة من سكان الإمبراطورية البيزنطية، فقد أهلك هذا الطاعون قرابة خمسة آلاف شخص في يوم واحد في مدينة قسطنطينية، كل تلك الأمور عَملت على انهيار الإمبراطورية البيزنطية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى