التاريخعلم الاجتماع

متى حكم العثمانيون مدينة عدن؟

اقرأ في هذا المقال
  • أين تقع مدينة عدن؟
  • متى حكم العثمانيون مدينة عدن؟

أين تقع مدينة عدن؟

 

عدن هي مدينة في جنوب اليمن، تقع على طول الساحل الشمالي لخليج عدن وتقع على شبه جزيرة تحيط بالجانب الشرقي من ميناء التواهي، شبه الجزيرة التي تحيط بالجانب الغربي من الميناء تسمى “عدن الصغيرة”.

 

متى حكم العثمانيون مدينة عدن؟

 

عدن لها أول ذكر لها في العهد القديم من سفر حزقيال، حيث تم تسميتها بجانب كانيه كأحد الأماكن التي كانت لصور علاقات تجارية معها، كانت قنه وعدن المحطتين الرئيسيتين لطريق التوابل في غرب شبه الجزيرة العربية، والذي كان مستخدمًا منذ حوالي ألف عام حتى القرن الثالث الميلادي.

 

في وقت لاحق واصلت عدن العمل كمركز تجاري تحت السيطرة اليمنية والأثيوبية والعربية، في القرن السادس عشر  سقطت عدن أخيرًا في عام (1538) بيد سليمان باشا، وهو قائد أسطول عثماني كبير، وأصبحت عدن تحت الحكم العثماني، في عهد السلطان سليمان القانوني، تم تقييم عدن في المقام الأول على أنّها حاجز أمام اختراق الأوروبيين للمدن المقدسة بدلاً من كونها مركزًا للتجارة.

 

نصب الأتراك أنفسهم حكامًا هناك، يعود الاهتمام البريطاني بعدن كقاعدة استراتيجية إلى غزو نابليون لمصر، وهو الفتح الذي كان يعتبر تهديدًا لاتصالات بريطانيا مع الهند، حوالي (1800) أنشأ البريطانيون حامية في عدن، وفي عام (1802) وقعوا معاهدة مع حاكم الميناء سلطان لحج.

 

عندما تمّ إدخال الملاحة البخاريّة بعد بضع سنوات، أصبح من الضروري وجود محطة فحم على طريق البحر الأحمر إلى الهند، تم اختيار عدن التي استولى عليها البريطانيون من السلطان في عام (1839)، على أنها أنسب موقع وأصبحت فيما بعد مستخدمة بكثافة كمرفق لتزويد الوقود بالفحم إلى أن أطلق عليها اسم “فحم الشرق”.

 

تم شراء مناطق معينة من البر الرئيسي من قبل البريطانيين بين عامي (1868 و 1888)، وفي عام (1937) أصبحت عدن مستعمرة للتاج البريطاني، في عام (1953) تم بناء مصفاة لتكرير النفط في عدن الصغيرة، على الجانب الغربي من الخليج.

 

أصبحت عدن تتمتع بالحكم الذاتي جزئيًا في عام 1962 وتم دمجها في اتحاد الجنوب العربي (الذي يضم مناطق محمية عدن السابقة) في عام 1963 عندما وعد الاتحاد بالاستقلال عن بريطانيا بحلول عام 1968.

المصدر
موسوعة الإمبراطورية العثمانية. غابور أغوستون ، بروس آلان ماسترز.شو ، ستانفورد J. (1976) تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة - المجلد 1: إمبراطورية الجاز ، كامبريدج: مطبعة جامعة كامبريدج ، ردمك 0-521-29163-1.، تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة ، 2 ، OCLC 78646544 (المنظور التركي).بطوطة ابن (2002). سفريات ابن بطوطة. لندن: بيكادور. ص 87 ، 307. ISBN 9780330418799.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى