العادات والتقاليدعلم الاجتماع

دلالات مفهوم الثقافة عند العرب

اقرأ في هذا المقال
  • متى ظهر مفهوم الثقافة عند العرب؟
  • مفاهيم الثقافات البدائية واستغلال أفكارها

متى ظهر مفهوم الثقافة عند العرب؟

مصطلح الثقافة يرتبط في أذهاننا اليوم بأمر الفكر الثقافي العام لكافة المجتمعات، ولكنها مع ذلك لا تنير فينا أمراً واحداً محدداً، ولعل السبب في هذا يرجع بالأصل إلى أن هذه الكلمة حديثة العهد في خطابنا العربي، فمعاجمنا القديمة لا تعطينا عن أصل هذه الكلمة ومشتقاته إلا هاتين الدلالتين أو ما يشبهما: يقال ثقف الولد، إذا صار حاذقاً وثقف الكلام: حذقه وفهمه بسرعة.

كذلك يجب معرفة أن معنى مصطلح الثقافة عند القدماء العرب القدماء كان يمثل عمليات الذكاء والليونة الثقافية والفهم، فهي من هذه الناحية تعبر عن مجموعة أمور معقدة وليست مفهوماً خاصاً، كما أن التثقيف كان يعني الاستقامة والتسوية وهو خاص بالرمح والعود، ولم يعثر على ما يفيد امتداد هذا المعنى، معنى تثقيف الرمح إلى الفكر أو الذهن، فالكلمة التي كانت مستعملة في هذا الشأن هي التأديب كما أن الأدب كان يضم ما نعنيه اليوم بالثقافة، فضلاً عن معناه السلوكي الأخلاقي.

ومن هنا يتأكد ذلك المعنى الشائع الذي ورد عن مجموعة من علماء الاجتماع: إن كلمة ثقافة في الاستعمال العربي الحديث، تعتبر كلمة مولدة، اشتقت للدلالة على المعنى المجازي لكلمة “culture” وهو اشتقاق ثقافي جزئي، خصوصاً إذا لاحظنا ذلك التقارب بين المعنى الأصلي لكلمة الحذق والتسوية، والمعنى الجديد الذي صيغت للدلالة عليه.

إن كلمة culture الفرنسية تعني مجموعة من العمليات الاجتماعية، وقد تطور معناها بداية من القرن السادس عشر، لتوضح معنى محدداً هو تطوير مجموعة من القدرات العقلية، ثم لتدل بعد ذلك على مجموع المعارف المكتسبة التي تمكن من تنمية روح النقد والقدرة على الحكم.

مفاهيم الثقافات البدائية واستغلال أفكارها:

لقد نقلت المعاني لمصطلح الثقافة من مفاهيم الثقافات البدائية واستغلال أفكارها إلى أمور تدريب الفكر وإحصاء نتائجه، ومن نتاج الثقافة البدائية إلى عملية نتاج الفكر الثقافي، وما وقع في عملية التأكيد على أن مدلولها في ميدان الفكر يجب أن ينصرف إلى فعل الإنتاج أكثر من الإلحاح على الإنتاج نفسه، بمعنى أن المقصود منها يجب أن يكون ما يكسبه العقل من قدرات على التفكير السليم والمحاكمة الصحيحة، بفضل المعارف التي يتلقاها، والتجارب التي يخوضها، لا ما يضمه الفكر بين طياته من معارف ومعلومات.

المصدر
آثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2016موجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2005تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيدول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى