التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

متى كانت نهاية الحكم الروماني في بريطانيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • نهاية الحكم الروماني في بريطانيا

نهاية الحكم الروماني في بريطانيا: هو فترة انتهاء حكم الإمبراطورية الرومانية في مناطق مختلفة من بريطانيا وذلك في تاريخ معين وحسب ظروف معينة، وعندما انتهت فترة حكم الإمبراطورية الرومانية لبريطانيا، انتقلت بريطانيا حينها من بريطانيا الرومانية إلى بريطانيا شبه الرومانية.

نهاية الحكم الروماني في بريطانيا:

قام الإمبراطور الروماني في عام 383 ميلادي، بسحب قواته العسكرية من شمال وغرب بريطانيا، وفي عام 410 ميلادي قامت بريطانيا الرومانية بطرد “قسطنطين الثالث” من بريطانيا؛ وذلك لعدم قدرته حماية الأراضي الرومانية التي سلبها من بريطانيا، فطلبت حينها المدن الرومانية المساعدة من الإمبراطور “هونوريوس”، وأن تتولى تلك المدن الدفاع عن نفسها، فاوافق الإمبراطور على ذلك الطلب.


وأصبحت تلك المدن تتمتع بحكم بريطاني مؤقت، وقد كان الإمبراطور “هونوريوس” حينها يخوض حرباً في إيطاليا ضد قبائل “القوط الغربيين”، وكانت روما في تلك الفترة في حالة حصار، فلم تتمكن الإمبراطورية الرومانية حينها من الاستغناء عن أحد من جنودها لحماية بريطانيا، وبذلك فقدت الإمبراطورية الرومانية سيطرتها على بريطانيا بشكل كامل.


وكانت الإمبراطورية الرومانية في أواخر القرن الرابع ميلادي تحكمها سلالة حاكمة رومانية، وبقيت تلك السلالة تسليم الحكم الروماني لغيرها من السلالات، فقد خاضت الإمبراطورية الرومانية في تلك الفترة الكثير من الصراعات الداخلية وخارجية؛ ممّا أدت تلك الصراعات الداخلية والخارجية إلى استنزاف الطاقات الداخلية والخارجية لدى الدولة الرومانية.


ومع بداية القرن الخامس ميلادي، لم تبقى لدى الإمبراطورية الرومانية القدرة من الدفاع وحماية نفسها من عمليات التمرد الداخلية والغزوات الخارجية، والتي كانت تتعرض لها من قِبل القبائل الجرمانية والتي كانت تتمركز في أوروبا الغربية؛ ممّا أدى ذلك إلى انفصال بريطانيا عن الإمبراطورية الرومانية بشكل كامل، وكانت علاقة الرومان والقبائل الجرمانية علاقة عدائية بشكل كبير، فلم تستطع تلك القبائل في السيطرة على مشاعرها تجاه الإمبراطورية الرومانية.


وفي تلك الفترة تعرضت الإمبراطورية الرومانية لعدة خسائر فادحة بسبب الصراعات والغزوات التي كانت تتعرض لها، كما أنها لم تستطع استكمال جمع الضرائب؛ ممّا أدى ذلك إلى استنفاذ قوتهان وقامت حينها قوات القبائل الجرمانية بالسيطرة على قواتها العسكرية، فقامت القبائل الجرمانية باستغلال وضع الإمبراطورية الرومانية الضعيف، وأخذت تتوسع في مستعمراتها واستولت على بعض المناطق التي كانت تابعة للحكم الروماني.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى