علم الاجتماعملوك وأمراء

محمد مرسي رئيس مصر

اقرأ في هذا المقال:

يعد رئيس مصر والأول بعد ثورة 25 يناير وأول رئيس مدني منتخب في الدولة وأعلن فوزه في سنة 2012 بنسبة 51.73٪ من أصوات الناخبين المشاركين، حيث وبدأت مدته الرئاسية بالإعلان في سنة 2012 عن انتصاره في انتخابات الرئاسة المصرية 2012.

 

لمحة عن محمد مرسي رئيس مصر

 

ولد محمد مرسي سنة 1951 في محافظة الشرقية ونشأ في قريته على يد والد مزارع وأم ربة منزل وهو الابن الأكبر لكليهما، حيث تزوج مرسي من السيدة نجلاء محمود وأنجب منها 5 أولاد أبناء: أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبدالله.

 

تولى محمد مرسي منصب رئيس جمهورية مصر العربية بصفة رسمية عندما أدى اليمين الجمهوري أمام المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة بحضور الرؤساء والقضاة، ثم توجه إلى جامعة القاهرة في المسيرة الرئاسية للقاء قيادات الدولة والشخصيات العامة والسفراء وغيرهم في حفل رسمي وألقى كلمته للاحتفال بهذه المناسبة.

 

بعد أن أدى اليمين وحتى الإطاحة به من السلطة في انقلاب سنة 2013 في مصر الذي جاء بعد مظاهرات 30 يونيو من نفس السنة، حيث ظل معتقلاً منذ تاريخ عزله حتى موته بعد أن وجهت إليه عدة تهم منها التواصل مع قطر وحماس وإفشاء أسرار الأمن القومي خلال فترة رئاسته.

 

تولى رئاسة حزب الحرية والعدالة بعد تأسيسه بعد أن كان عضواً في مكتب الإرشاد الإخواني وكان نائباً سابقاً في مجلس الشعب المصري، حيث كان مهندس ميكانيكي وأستاذ جامعي وحاصل على الدكتوراه في هندسة المواد.

 

في نهاية سنة 2013 انطلقت حركة تمرد وهي حركة دعت إلى سحب الثقة من مرسي وطالبت بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، حيث دعت الحركة إلى تنظيم مظاهرات بناء على توقيعات تقول إنها جمعت من 22 مليون مصري وبدا في تسريبات أن الحكومة الإماراتية مولتها.

 

مات محمد مرسي أثناء حضوره إحدى جلسات محاكمته في قضية التجسس بمحكمة جنايات القاهرة التي عقدت في معهد أمناء الشرطة بمجمع سجون طره في سنة 2019، حيث أعلن التلفزيون الحكومي أنه أصيب بنوبة إغماء وإصابته بنوبة قلبية حادة.

 

لقد طالبت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية بفتح تحقيق في ملابسات اعتقاله وموته واتهمت أسرته ورفاقه السلطات بتعمد إهمال حالته الصحية، حيث تركوه ملقى على الأرض بعد أن أغمي عليه لمدة ثلث ساعة ونقل إلى مستشفى السجن.

المصدر
مشاهير السياسة، علي محمدموسوعة القادة السياسيين، عبدالفتاح ابو عيشة قيم القادة السياسيين وأثرها في القرار السياسي، انتصار سبكيالحكام العرب في مذكرات الزعماء و القادة السياسيين، مجدي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى