الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

مراحل تصميم الحملة الدعاية في الخدمة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الدعاية في الخدمة الاجتماعية.
  • مراحل وتصميم الحملة الدعاية في الخدمة الاجتماعية.

تعريف الدعاية في الخدمة الاجتماعية:

 

تعرف الدعاية أنها مهارة امتلاء القوى العاطفية والمصالح الشخصية بقصد تكوين حالة من التشتت الذهني أو الغموض الفكري التي تسمح بتسيير عملية الإقناع بفكرة معينة ربما كان من العسير أن يتوصل إليها الفرد فيما لو ترك لمنطقة الذاتي دون أي ضغط معنوي أو توجيه فكري.

أيضاً تعرف الدعاية بأنها هي نشر الآراء ووجهات النظر والمواقف المطلوبة في تبنيها من قبل الآخرون، والدعاية كالإعلان تستخدم أحدث وسائل الإعلام والاتصال بأّفراد المجتمع من صحافة وتلفزيون، كما تستند أحدث فنون الإيحاء الذاتي المبنية على اكتشاف علم النفس، وهي قدرات مدروسة من قبل أفراد جماعات تستهدف التأثير في مواقف باستخدام وسائل الاتصال ﻹحداث نتائج مطلوبة لصالح القائم بالدعاية.

 

مراحل وتصميم حملة الدعاية في الخدمة الاجتماعية:

 

مراحل الحملة الدعائية في الخدمة الاجتماعية:

 

تمر حملة الدعاية بثلاث مراحل: الأولى طبيعة الجملة، وهي الفكرة الأولية للحملة وبمعنى أدق مفتاح أو بداية الجملة، وهذه الفكرة لا بدّ وأن تكون ثقافية وإرشادية في نفس الوقت توضح الميزات التي تنفرد بها البلد المعلن عنه، ويتعين أن تكون بأسلوب قوي فعال وأن تكون على أساس المعلومات الحقيقية.

والمرحلة الثانية مرحلة المحافظة، وتقوم على التركيز على المعلومات الحقيقية المرتبطة بالبلد المعلن عنه ويتعين مراعاة التكرار فيها حتى ترسخ الدعاية بالعقول الباطنة وبذاكرة المجتمع المعلن فيه.

والمرحلة الثالثة مرحلة المنافسة، وفيها يلزم مراعاة للإفاضة في نشر مميزات ومقومات البلد مثلاً السياحة وتظهر فيها قوة الدعاية بكافة وسائلها.

 

  • تصميم الحملة الدعائية في الخدمة الاجتماعية: حيث يوضع التصميم النهائي للحملة الدعائية بمعرفة لجنة من رجال الدعاية المسؤولين، ويتوقف نجاح الحملة الدعائية في تحقيق أهدافها على قدرة وتوصيات اللجنة، وفي هذا السبيل يتعين الارتكاز على أمور منها، دراسة السوق في البلد المعلن فيه، والأخذ بمدلول الإحصاءات، والعلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

 

يختص مخططو الحملة الدعائية بالواجبات والمسؤوليات الآتية، من خلال وضع خطط الحملة بما يتناسب مع الظروف الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لكل بلد، ووضع الأفكار الرئيسية المناسبة للحمل، وتحديد المخصصات المالية اللازمة طبقاً للتكاليف في كل بلد على حدة، وإعداد نماذج لمواد الدعاية المناسبة لكل بلد تبعاً لدرجة ثقافته، ودراسة المراحل التي تمر بها الحملة ومدى نجاحها، ودراسة ميزانيات الدعاية والإعلان في كل سوق على حدة، واختيار الصحف والمجلات العالمية التي تتم فيها الحملة الدعائية.

 

المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى