الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

مسؤولية الدولة تجاه كبار السن

اقرأ في هذا المقال
  • مسؤولية الدولة.

يجب على الدولة أنْ تحدد في بادىء الأمر الأهداف والمبادىء التي يجب مراعاتها في رعاية المسنين، ومن الطبيعي أنْ تتركَّز هذه الأهداف في مساعدة المسنين على التكيف الاجتماعي ومساعدة الأسر في التخلُّص ممّا قد يترتب على الجهل برعاية المسنين أنفسهم أو على أفراد الأُسَر التي ترعاهم.

مسؤولية الدولة:

  • الاهتمام بدارسة الظروف النفسية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين في المناطق والبيئات المختلفة، خاصَّة وأنَّ تلك الفئة لم تأخذْ بعد نصيبها من الاهتمام الواجب من العلماء في مجال العلوم الإنسانية.

  • يجب على الدولة أنْ تستفيد من خبرات الدول والشعوب الأخرى التي سَبقت في مجال رعاية المسنين، ولا نعني بذلك كل تلك الخبرات ولكنْ اختيار المناسب منها بما يتلاءم واحتياجات كبار السن في المجتمع.

  • يجب على الدولة أيضاً دعم وتشجيع الجمعيات التي تعمل في مجال رعاية كبار السن، على أنْ يتضمن ذلك الدَّعم الجانب الفني والجانب المادي.

  • يجب على الدولة قبل البدء في تنفيذ المشروعات الخاصَّة برعاية المسنين، دراسة هذة المشروعات من الناحية الاقتصادية دراسة متأنية وواعية تراعي فيها ظروف الحاضر والمستقبل، حتى نضمن لتلك المشروعات الاستمرارية والكفاءة.

المصدر
الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة، الشيخوخة والمسنين، عبد الفتاح عثمان، مكتبة عين شمس، 1998.تنظيم مجتمع المسنين، مدحت فؤاد فتوح، دار النهضة العربية، 1996.رعاية المسنين، سيد سلامه، المكتب العلمي للكمبيوتر، 1997.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى