التاريخعلم الاجتماع

معركة سيساك

اقرأ في هذا المقال
  • متى وقعت معركة سيساك؟
  • أين وقعت معركة سيساك؟


متى وقعت معركة سيساك؟


معركة Sisak (بالكرواتية: Bitka kod Siska بالتركية: Kulpa Bozgunu) هي معركة وقعت في 22 يونيو من عام (1593) بين القوات الإقليميّة العثمانيّة بقيادة طلال باشا، قائد بارزمن إياليت البوسنة، وجيش مسيحي مشترك من أراضي هابسبورغ ، بشكل رئيسي مملكة كرواتيا والنمسا الداخليّة.



أين وقعت معركة سيساك؟


وقعت المعركة في منطقة تسمى سيساك وسط كرواتيا، عند التقاء نهري سافا وكوبا في وقت سابق في(1591)و(1599)، حاول العثمانيون محاولتان فاشلتان للاستيلاء على قلعة سيساك لكنّهما تمكنتا من الاستيلاء على قلعة بيهاتش ذات الأهمية الاستراتيجية في(1592).


وحاصرت قلعة سيساك مرة أخرى من قبل قوة عثمانية كبيرة في 15 يونيو من عام(1593) الحامية في سيساك بقيادة Blaž akurak و Matija Fintić، وكلاهما من أبرشية زغرب.


تمّ تجميع جيش تحت القيادة العليا للجنرال الستيري Ruprecht von Eggenberg بسرعة لكسر الحصار قاد القوات الكرواتيّة بأنَّ كرواتيا، توماس إردودي، والقوات الرئيسية من دوقية كارنيولا ودوقية كارينثيا بقيادة أندرياس فون أويرسبيرج ، الملقب بـ “كارنيولا أخيل”.


قاموا بهجوم مفاجئ على القوات المحاصرة في 22 يونيو أدت المعركة التي تلت ذلك إلى هزيمة ساحقة للقوات العثمانيّة الإقليميّة، ممّا أثار الحرب الطويلة حصلت الهزيمة العثمانيّة الساحقة على الكروات لقب جديد من قبل البابا: “المدافعون عن المسيحية”.

المصدر
روجرز ، كليفورد (2010). موسوعة أكسفورد لحرب العصور الوسطى والتكنولوجيا العسكرية. 1. مطبعة جامعة أكسفورد. صفحة 261. ISBN 9780195334036.جرة دونالد إدغار (1972). جغرافيا تاريخية للإمبراطورية العثمانية: من الأزمنة الأولى حتى نهاية القرن السادس عشر. أرشيف بريل. صفحة 37.غوستون ، غابور ؛ الماجستير ، بروس آلان (2009). موسوعة الإمبراطورية العثمانية. نشر Infobase. صفحة 105. ISBN 9781438110257.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى