علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

مفهوم البنية السكانية

مفهوم البنية السكانية

 

يتم تعريف البنية السكانية من خلال تنظيم التباين الجيني وهي مدفوعة بالتأثيرات المشتركة للعمليات التطورية التي تشمل إعادة التركيب والطفرة والانحراف الجيني والتاريخ الديموغرافي والانتقاء الطبيعي، في هذا المقال، يناقش المؤلفون كيفية ترسيم الحدود السكانية داخل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض، ومساهمة العمليات التطورية في تكوين مجموعات سكانية متميزة، أو غامضة في بعض الأحيان.

 

كما سلط المؤلفين الضوء على بعض الدراسات التي ساعدتها التطورات في تسلسل الجينوم الكامل ووسعت من فهمنا للتركيب السكاني يصف المؤلفون أيضًا بعض أدوات التحليل الجينومي المتاحة للتحقيق في التركيب السكاني، ومحاولة إظهار أن دراسة التركيب السكاني لها تطبيقات مهمة للسيطرة الفعالة على كثير من الأمور، وتدخلات الصحة العامة، وتطوير الحالة الصحية للسكان.

 

تأثير البنية السكانية

 

يؤثر الهيكل السكاني عبر المناظر الطبيعية أيضًا على علاقات المصدر بالوعة التي تحدد قابلية السكان للحياة والقدرة على إعادة استعمار المناطق بعد الاضطرابات ومن خلال التركيب السكاني، يعني علماء الوراثة السكانية أنه، بدلاً من مجموعة واحدة بسيطة، يتم تقسيم السكان بطريقة ما، وغالبًا ما يُطلق على عدد السكان الإجمالي استقلاب، في حين يُطلق على المجموعات المكونة الفردية غالبًا مجموعات سكانية فرعية، ولكن أيضًا مجموعات سكانية محلية، أو ديميس.

 

في الواقع، العديد من المجموعات السكانية الحقيقية، قد لا يكون هناك أي مجموعات أو بنية أساسية فردية واضحة على الإطلاق، والسكان مستمرون ومع ذلك، حتى في المجموعات السكانية المستمرة بشكل فعال، يمكن أن يكون للمناطق المختلفة ترددات جينية مختلفة، لأن الاستقلاب الكامل ليس مسعورًا.

 

على سبيل المثال، بين البشر هناك بعض الاختلافات اللغوية الرئيسية في اسكتلندا وشمال إنجلترا ولندن، مما يشير إلى البنية التحتية، ولكن سيكون من الصعب العثور على حدود دقيقة حيث يكون هناك تغيير، ويتم تنظيم هذه المجموعات السكانية، ولكن بشكل مستمر، في الفضاء.

 

تعريف جيد جدًا للتركيب السكاني هو عندما يكون لدى السكان انحرافات عن نسب هاردي-واينبرغ، أو انحرافات عن نسب بانميكسيا، إذا كان هناك زواج الأقارب، أو الاختيار، أو إذا كانت الهجرة مهمة، فيمكن القول إن السكان منظمون بطريقة ما.

 

أهمية البنية السكانية

 

إذا تم تقسيم المجموعات السكانية، فإنها يمكن أن تتطور منفصلة، إلى حد ما بشكل مستقل هيكل السكان يسمح للسكان بالتنوع وهذا هو السبب في أن التركيب السكاني هو جزء مهم جدًا من علم الوراثة التطوري.

 

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010علم السكان،منير كرادشة،2010دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى