العادات والتقاليدعلم الاجتماع

مفهوم الثقافة العامة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الثقافة العامة
  • التعريف الشامل للثقافة العامة
  • فوائد الثقافة العامة

مفهوم الثقافة العامة:

 

يأخذ المعنى الرئيسي للثقافة العامة دوراً مهماً في العديد من العلوم ذات الطابع الاجتماعي، مثل علم الإدارة، وعلم الثقافات المتنوعة، ويعد العالم الاجتماعي تايلور هو أول من وضع تعريفاً للثقافة العامة، حيث عرفها بأنها: الكل الذي يتضمن العقيدة والمعرفة والأخلاق والفن والعادات والتقاليد، بالإضافة إلى القدرات التي يكتسبها الإنسان بوصفه فرداً في المجتمع.

 

وعرفها أيضاً مجموعة من العلماء التابعين للثقافة على أنها: كل شيء صنعه العقل الإنساني من مظاهر وأمور اجتماعية في البيئة الثقافية، وبمعنىً آخر هي أي شيء اخترعه الإنسان واكتشفه ولعب دوراً في مجتمعه.

 

كذلك ورد عن مجموعة من العلماء أيضاً مفاهيم متعددة عن الثقافة بأنها تعبر عن مجموعة الأشياء التي اخترعها الإنسان في البيئة أثناء تاريخه الطويل في مجتمع ما، وتتضمن: قيم وتقاليد ولغة ومعرفة ثقافية، ومجموعة الأنظمة الاجتماعية والقضائية والسياسية والاقتصادية والتعليمية، وآداب السلوك العام والأدوات والمستويات الاجتماعية.

 

التعريف الشامل للثقافة العامة:

 

كذللك وقد تم تعريف الثقافة العامة بالنسبة لمفهومها الشامل، بأنه عبارة عن رابط ثقافي عام ، إذّ يتكون هذا الرابط من الأنظمة الثقافية الشاملة، أيضاً تحتوي على أنماط الحياة في الزمن الحاضر والزمن المستقبلي، وتدخل تحت ذلك الأنظمة المادية وغير المادية التي تنتج عن تفاعل الإنسان مع غيره من الناس، وتفاعله مع بيئته المحيطة به على فترة زمنية تمتد من الماضي إلى الحاضر والمستقبل.

 

ومن خلال التعريفات المتعددة للثقافة العامة يمكن الملاحظة والنظر إلى الثقافة على أنها اسلوب معين، والمقصود بذلك تفرد الثقافة بالشكل والتكامل والوحدة، وانفتاحها على الثقافات الأخرى. الثقافة بوصفها نظاماً يضم تكنولوجيا الحياة، ويؤكد قدرة الإنسان على الخلق والابتكار؛ فهي من صنع الإنسان وتميزه عن باقي المخلوقات، وكذلك إيجابية الإنسان بتفاعله مع غيره وبيئته وتكيفه معها، واتساع الثقافة لجميع الأنشطة التي يقوم بها العنصر البشري وشموليتها.

 

فوائد الثقافة العامة:

 

تكسب الأفراد الإحساس بالوحدة فيما بينهم، وتوفر لهم أساليب الحياة المناسبة بدون أي مشاكل أو صعوبات، وتمد الأفراد بالأمور السلوكية الخاصة بتلبية حاجاتهم الضرورية من: مأكل ومشرب وغيرها، ذلك لضمان البقاء وتمد أفراد المجتمع بمجموعة من القوانين والأنظمة، التي تساعدهم على التكيف مع أمور الحياة، وتجعل الفرد يقدر ثقافته خاصة في حال قارن ثقافته مع ثقافة أخرى.

 

المصدر
آثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2016تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيدول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريموجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى