علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

مفهوم المعايير الاجتماعية في الفعل الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المعايير الاجتماعية في الفعل الاجتماعي.

مفهوم المعايير الاجتماعية في الفعل الاجتماعي:

تتضمن المعايير الاجتماعية عنصر الاستقرار الرئيسي للعلاقة، وهي توجه عملية إشباع المصالح ضمن قواعد معينة تحكم العلاقة بين صاحب القوة والآخر الخاضع، تمثل المعايير الاجتماعية، قواعد سلوكية تتعيّن بموجبها الحقوق والواجبات في العلاقة، ويثبت يونج أن المعايير الاجتماعية تمثل قواعد سلوك ذات تعزيز ذاتي، حيث تحتوي على توقعات الأفراد، وتعمل على حل معوقات التنسيق.


كما يثبت كل من سام وهارير، بأن المعايير تسمح بالتنسيق بين الفاعلين وتدعمه، كما تعمل على ضبط العداء بينهم، حيث يعمل المعيار على ضبط العداء بصورة فعّالة ومؤثرة، وبنفس الوقت يقلص اختلاف القوة بين الفاعلين، أي اللامساواة.


بالنسبة للتوازن التفاضلي، فإن المعايير الاجتماعية تشكل وتصاغ وفق ما يرتضيه صاحب القوة في المقام الأول، وبهذا الطرح يمكن الابتعاد عن اعتبار المعايير الاجتماعية محايدة أو عادلة أو واقعاً معطى، فإن المعايير تنشأ في إطار التفاضل، وتؤسس معها شرعية العلاقة التفاضلية بما فيها من إجحاف، فتقوم على تأطير أدوار القوة، وأدوار الخضوع، والمسافة الفاصلة بينهما.


تمثل المعايير بصيغتها التفاضلية مكوناً رئيسياً في الثقافة، وبذلك فهي مكتسبة، وقابلة للانتقال بين الأجيال، الأمر الذي يجعلها تدوم وتستمر وتحقق استقراراً في النظام الاجتماعي.

المصدر
الإشكاليات التاريخية في علم الاجتماع السياسي، عبد القادر جغلول، 1982.النظرة الارتقائية، محمد الطالبي، 1979.التفكير الاجتماعي نشأته وتطوره، زيدان عبد الباقي، 1972.السببية والحتمية عند ابن خلدون، مها المقدم، 1990.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى